الجلوس يزيد من احتمال الاصابة بالسكري

الجلوس يزيد من احتمال الاصابة بالسكري

 هل يكون الجلوس الطويل على الكنب او الكراسي في البيت او في العمل سيئا لصحتك ؟


أخبار الطبي.اشارت دراسة جديدة بأنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الشخص جالسا, كلما زادت احتمالية الاصابة  بمرض السكري من النوع الثاني عند الأشخاص.

 

قال باحثون بريطانيون إن إخبار الناس بتجنب الجلوس قد يكون أكثر فعالية في درء مرض السكري من حثهم على ممارسة المزيد من الحركة.

 

ينصح المرضى عادة بالقيام بممارسة متوسطة إلى قوية للرياضة ما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع لتجنب السمنة ومرض السكري. لكن نتائج دراستين تشير إلى أن تقليل وقت الجلوس 90 دقيقة يوميا يمكن أن توفر فوائد صحية هامة.

 

واشار الباحثون إن استهداف ساعات الجلوس في البيت و العمل قد يكون إستراتيجية مفيدة في مكافحة مرض السكري ,و إن أوقات الجلوس تحتل جزء كبير من اليوم على عكس التفرغ لممارسة الرياضة .

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

 

وشمل البحث دراستين تشمل 153 شخصا. المعنيين في الدراسة الأولى كبار متوسط أعمارهم 33 سنة، في حين أن الأخرى لكبار في السن متوسط أعمارهم 65 سنة. في كل دراسة، قارن الباحثون الوقت الذي يقضيه الشخص جالسا, مع مقدار الوقت الذي يقضيه الشخص في ممارسة متوسطة إلى عالية للرياضة، ضد عوامل الخطر لمرض السكري.

 

ووجد الباحثون أن الوقت الذي يقضيه جالسا كان مرتبطا بشكل كبير مع ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، وعوامل الخطر الأخرى للقلب ومرض السكري، وحتى بعد التعويض عن مقدار الوقت الذي يقضيه بالممارسة وكمية الدهون في الجسم.

 

لم تتمكن النتائج بان تثبت وجود علاقة السبب والنتيجة بين الجلوس والسكري. ومع ذلك الباحثون أثاروا تساؤلات حول ما ينبغي أن يقول الأطباء للمرضى في خطر كبير للإصابة بمرض السكري.

 

وقال الباحثون " ان برامج الوقاية من مرض السكري والقلب والأوعية الدموية تركز فقط على ممارسة الرياضة وقد تغفل هذه البرامج  عن المنطقة التي تعتبر ذات أهمية جوهرية في صحة القلب الايضية".

 

اقرا ايضاً :

اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

المصدر:  (HealthDay News)

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

كيفية الإصابة بمرض السكري علماً أن والدتي مصابة به منذ 20 عاماً؟ هل عوامل الوراثة تؤثر في ذلك؟ وكم احتمالية...

السكرى من الامراض العائلية و لكن ليس بالضرورى وراثيا ..............لا توجد نسبة احتمالية ثابتة و يمكن التعود على الاقلال من السكريات و متابعة تحليل السكر كل 3 شهور

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

جميع افراد العائلة من جهة الاب وايضا من جهة الام مصابون بمرض السكري هل من المحتمل ان اصاب انا بمرض...

اذا كان السكري من النوع الثاني فنعم هناك احتمال الاصابة بمرض السكري قد تصل نسبته الى 50% ويمكن تقليل هذه النسبة عن طريق الاعتدال بالاكل والشرب بحيث ان تخافظ على الوزن الطبي المثالي (تقريبا = الطول - 100 )

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

لدي أختان أصيبتا بسكري الحمل في أول حمل لهما وهو مرض غير متوارث أبدا في عائلتنا وأخشى من أن أصاب...

سكري الحمل يظهر اثناء الحمل بسبب زيادة حاجة المرأة الحامل للأنسولين ويعجز البنكرياس عن افراز هذه الكمية الزائدة ، ولكنه قبل الجمل يكون السكري طبيعيا ، وبعد الولادة يرجع السكري الى المستوى الطبيعي ، ولكنه قد يستمر عند بعض النساء وراثيا بمعنى انه اذا اصيبت امرأة به فان أخواتها سيصبن به ، ولهذا لا داعي للخوف ،ولكن اذا أردت الاط فعليك باتباع حمية غذائية متوازنة تعتمد على تقليل المواد السكرية والنشويات والدهون ، وفي بداية الحمل الاهتمام أكثر بضبط السكري وتنظيم الغذاء والتقليل من المواد السلبقة الذكر حتى لاترتفع حاجة الجسم للأنسولين حماك الله من كل مكروه
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان