اكتشاف جديد وُصف بأنه الأكبر منذ 3 عقود في تاريخ علاج السكري و الذي قد يغير مجرى حياة أكثر من 360 مليون مصاب به عالمياً بعد دراسة جديدة بحثت امكانية رزاعة الخلايا المنتجة للانسولين.

أخبار الطبي- عمّان

في دراسة جديدة أُجريت في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية، تمكن الباحثون من انتاج كميات من الخلايا البنكرياسية المصنعة لهرمون الانسولين بكميات جيدة باستخدام الخلايا الجذعية. حيث نجح العلماء في تحويل تطور الخلايا الجذعية (Stem Cells) إلى خلايا بيتا (Beta Cells) الموجودة في جُرُزْ لانغرهانس في البنكرياس، و المسؤولة عن تصنيع الانسولين، الهرمون المسؤول عن تنظيم كميات السكر في الدم.

على الرغم من أن المسبب المباشر للنوع الأول من السكري، و الذي غالبا ما يظهر في فترة الطفولة، لا يزال غير معروف بدقة إلا أن معظم مرضاه يعانون فقدان هذه الخلايا المصنعة للانسولين لذا يعتمد علاجهم على حقن الانسولين اليومية.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

في حال اثبتت المراحل اللاحقة للدراسات السريرية و المخبرية (و المتوقع أن تبدأ خلال السنوات القليلة القادمة) على أن تصنيع كميات تجارية من الخلايا المنتجة للانسولين ممكن، فإن ذلك سيشكل نقلة نوعية في حياة مرضى السكري.

اعتلال الكلى السكري

المصدر: Harvard Magazine