نقص فيتامين ج مرتبط باحتمال الاصابة بالسكتة الدماغية

نقص فيتامين ج مرتبط باحتمال الاصابة بالسكتة الدماغية

 

 

تشكل السكتة الدماغية النزيفية 15% فقط من حالات الاصابة بالسكتة الدماغية الا انها تعتبر اكثر خطورة مقارنة بالسكتة الدماغية اللافقارية والتي تحدث بسبب انغلاق الاوعية الدموية في الدماغ.

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ج قد يكون لديهم احتمال اكبر للاصابة بنزيف الدماغ او ما يعرف بالسكتة الدماغية النزيفية.

وقال الباحثون ان الدراسة تقترح ان انخفاض مستويات فيتامين ج تعتبر عامل ذاتي للاصابة بنزيف الدماغ وقد يعود السبب الى دور فيتامين ج في تقليل ضغط الدم والحفاظ على صحة الاوعية الدموية.

كيف أعرف أن عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟ لأنني لا أتعرض للشمس كثيرًا ومن الصعب مراجعة الطبيب في الوقت الحالي

ويوجد فيتامين ج في الفواكه والخضراوات مثل البرتقال والفراولة والفلفل والبروكلي والذي يعتبر تناولها كافيا للحصول على الكمية الموصى بها من فيتامين ج دون الحاجة الى مكملات فيتامين ج الا في حالات الاصابة بنقص الفيتامين.

وعمل الباحثون على النظر الى 65 مريض مصاب بالسكتة الدماغية النزيفية وتمت مقارنتهم مع 65 شخص يتمتع بصحة جيدة. وتم اجراء فحوصات لمستويات فيتامين ج في الدم والتي اظهرت ان 41% من جميع المشاركين كانت لديهم مستويات طبيعية من فيتامين ج و 45% كانت مستويات الفيتامين منخفضة لديهم و 14% كان لديهم نقص شديد في فيتامين ج.

ووجد الباحثون ان المرضى المصابين بالسكتة الدماغية كانت مستويات فيتامين ج لديهم قليلة بشكل عام بينما كانت المستويات الطبيعية من الفيتامين اكثر ارتباطا بالاشخاص الاصحاء. وقد ارتبط النقص الشديد بمستويات الفيتامين بالبقاء لمدة اطول في المستشفى ولكن دون زيادة احتمال الوفاة.

 

المصدر: healthday

اقرا ايضاً :

الفيتامينات


هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بفيتامينات و معادن

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ماذا يحدث عند نقص فيتامين ج؟ ولماذا ترتبط الإصابة بعوز فيتامين ج بالأشخاص الذين يعملون في البحر

يؤدي نقص فيتامين ج إلى تطور العديد من المشاكل الصحية، ولكن في الغالب لا تظهر أعراض نقص فيتامين ج حتى انخفاضه إلى مستويات قليلة جدًا، ومن غير الشائع الإصابة بنقص في فيتامين ج، ومن الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامين ج في الجسم ما يأتي:

أما بالنسبة لسؤالك حول سبب ارتفاع عوز فيتامين ج بالأشخاص الذين يعملون في البحار لأوقات طويلة، فإن ذلك يعود إلى تواجد فيتامين ج في الخضروات والفواكه فقط في الغالب، وفي السابق كان من الصعب تخزين الخضروات والفواكه عند السفر لمسافات طويلة في البحر، فيعتمد البحارة على نظام غذائي فقير بالخضروات والفواكه، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بعوز فيتامين ج، ومع وسائل التخزين الحديثة تم التخلص من هذه المشكلة في الوقت الحالي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هي أعراض نقص فيتامين A؟ وهل تظهر قبل تطور المضاعفات الصحية لنقص الفيتامين في الجسم؟

بداية أود التوضيح أن أعراض نقص فيتامين A لا تظهر عادةً حتى انخفاض مستويات الفيتامين إلى درجة منخفضة جدًا في الجسم، ومن النادر الإصابة بعوز في فيتامين أ، وذلك أن فيتامين أ يتواجد في العديد من الفواكه، والخضروات، والأسماك، وهو من أنواع الفيتامينات المنحلة في الدهون، أي أنه يتم تخزينه في الجسم.

 

أما بالنسبة لأعراض نقص فيتامين أ فتتضمن الآتي:

  • انخفاض القدرة على الرؤية في الليل.
  • اضطرابات الرؤية، مثل غباش العين، وصعوبة التركيز على جسم محدد، وتعد أعراض ضعف النظر أول الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامين أ في الغالب.
  • جفاف البشرة.
  • جفاف العينين.
  • تأخر الحمل وانخفاض مستوى الخصوبة لدى الرجل والمرأة.
  • تأخر النمو لدى الأطفال.
  • تكرار الإصابة بالعدوى.
  • بطء التئام الجروح.
  • انتشار حب الشباب.

أنصحك باتباع نظام غذائي صحي للوقاية من انخفاض مستويات فيتامين أ في الجسم، وفي حال الشك بالإصابة بانخفاض فيتامين أ فيجدر عدم التأخر في مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في فيتامينات و معادن

ما هي اعراض نقص فيتامين( د ) وما هي الاغذية الغنية بهذا الفيتامين وهل نقصه يسبب زيادة في الوزن

أعراض نقصه : تعب عام في الجسم، ألم في العضلات والمفاصل ، تغيرات في المزاج والكأبة ، اضطرابات في النوم مصادره الطبيعية : الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونا، صفار البيض ، الزبدة وبعض المنتجات المدعمة بهذا الفيتامين مثل منجات الحليب وحبوب الافطار أما بالنسبة لعلاقة هذا الفيتامين بالسمنة فليس هناك ما يثبت هذا الافتراض لكن وجد أن الاشخاص السمينين لديهم مستويات أقل من فيتامين د.
ذات صلة :
علاج ارتفاع هرمون الحليب نبض القلب الطبيعي لكبار السن أسباب اصفرار اللسان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان