أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان انخفاض مستوى فيتامين ب 12 لدى كبار السن قد يكونوا اكثر عرضة للاصابة بضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر و ضمور الدماغ.

حيث وجد الباحثون ان الاشخاص كبار السن الذين لديهم مؤشرات في الدم لنقص فيتامين ب 12 كان حجم الدماغ لديهم الاصغر و اقل نتائج في اختبارات التفكير والذاكرة.

يحدث ضمور الدماغ بشكل طبيعي مع التقدم في السن ووجدت الدراسات ان انخفاض حجم الدماغ بشكل كبير مرتبط بالاصابة بمرض الزهايمر وبعض الامراض الخرف المرتبطة بتقدم العمر.

وقال الباحثون ان كبار السن لديهم احتمال اكثر لانخفاض مستوى فيتامين ب 12 مقارنة بصغار السن ، والموجود في اللحوم والاسماك و الحليب والبيض. وقال الاطباء انه مع التقدم في السن تصبح المعدة اضعف على افراز الاحماض التي تساعد في امتصاص فيتامين ب 12، بالاضافة الى تناول بعض الادوية التي تثبط امتصاص الفيتامين كادوية السكري.

اظهرت دراسة سابقة ان الاشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12 و ب 6 وحمض الفوليك كان لديهم اقل ضمور في الدماغ من الذين لم يتناولوا المكملات الغذائية، كما انه يقلل الانخفاض المعرفي لدى الاشخاص المعرضين لفقدان الذاكرة.

الدراسة تضمنت 121 شخص عمرهم 65 عام واكثر وقاموا باجراء تصوير للدماغ بعد 4 سنوات من اجراء الفحوصات المتعلقة بالذاكرة ووظائف الدماغ، كما انهم اجروا فحص لعينات دم لمعرفة مستوى فيتامين ب 12 ومؤشرات نقص الفيتامين في الدم.

لم يؤشر انخفاض مستوى فيتامين ب 12 مباشرة على تقليل نتائج فحوصات وظائف الدماغ وانخفاض حجم الدماغ , ولكن ظهر الارتباط مباشر مع ارتفاع مؤشر انخفاض فيتامين ب 12 في الدم.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

فيتامين ب المركب لزيادة الوزن

المصدر: webmd