أفاد الباحثون أن لقاح فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus) المصنوع على شكل بخاخ الأنف، قد أظهر نتائج واعدة في التجارب التي أجريت على الحيوانات.

وقد وجد أن القوارض التي تم إعطاؤها جرعتين من اللقاح، قد أنتجت أجساماً مضادة، وكانت استجابة الخلايا التائية لديها قوية بما يكفي لقمع الفيروس التاجي المسبب لكوفيد-19.

ووفقاً لعلماء من جامعة لانكستر في إنجلترا، ومعهد تكساس للأبحاث الطبية الحيوية في سان أنطونيو، فقد قلل اللقاح أيضاً من تلف الرئة، والالتهابات، وشدة المرض في القوارض.

وقال مؤلف الدراسة محمد منير، عالم الفيروسات بجامعة لانكستر: "وجدنا أن إعطاء هذا اللقاح عن طريق بخاخ الأنف يحمي الحيوانات تماماً من نقل الفيروس المسبب للمرض، مما يعني أن تقديم اللقاح عبر رذاذ الأنف من خلال الجهاز التنفسي العلوي يمكن أن يمنع نشر فيروس كورونا، والإصابة بالتهابات في أماكن أخرى من الجسم".

وعلى الرغم من أن اللقاح أظهر أماناً وفعالية واعدين في الدراسات على الحيوانات، إلا أن التجارب البشرية لا تزال مطلوبة لتحديد مدى قابليته للتطبيق، والحصول على الموافقات التنظيمية.

ويجدر بالذكر أن تصنيع لقاح بخاخ الأنف مبني على فيروسات شائعة تصيب الدواجن، تسمى فيروسات مرض نيوكاسل (NDV)، والتي يمكن أن تتكاثر في البشر ولكنها غير ضارة. وقد عدل فريق البحث هذه الفيروسات لإنتاج بروتينات فيروس كورونا لتهيئة جهاز المناعة في الجسم لمهاجمة الفيروس التاجي.

ارجو ان يتم توضيح مكان التعرف على الاجسام الغريبة في الجسم . هل تنتقل الى الغدد اللمفاوية ؟ ام هناك وسيط بينهما ؟ و شكرا .

ما هي مزايا اعطاء اللقاح عبر بخاخ الانف؟

هناك عدد من المزايا للقاح بخاخ الأنف، بما في ذلك:

  •  كونه لا يحتاج إلى إجراء جراحي أو حقن.
  • كونه يحفز المناعة بشكل موضعي. 
  • كونه بديل للأشخاص الذين يخافون من الإبر، أو يعانون من اضطرابات تخثر الدم.
  • كونه يعتبر بديل منخفض التكلفة للعالم النامي؛ لأن إنتاجه يتم باستخدام البنية التحتية الموجودة في جميع أنحاء العالم للقاحات فيروس الأنفلونزا الموسمية.

وقد أشار العلماء إلى أن هناك بالفعل لقاح بخاخ للأنف ضد الإنفلونزا الموسمية، لذلك ثبت أن هذه الطريقة من التطعيم فعالة.

كم يعيش فيروس كورونا الجديد على أنواع الأسطح المختلفة؟ وبدرجات حرارة مختلفة؟