أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن بدء حملة التلقيح ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد -19) يوم غد الأحد، وقد صرح الرئيس المصري أن الطاقم الطبي المتواجد في الخطوط الأمامية لمحاربة تفشي المرض لهم الأولوية في أخذ المطعوم، يليهم الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة وكبار السن. وتأتي تصريحات السيسي بالتزامن مع إعلان وزارة الصحة المصرية عن بدء برنامج التطعيم في مستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية غداً الأحد أيضاً.

وتهدف حملة التطعيم هذه إلى تطعيم ما يقارب 207.000 شخص معظمهم من العاملين في القطاع الطبي في جميع أنحاء مصر. وسيتم إعطاء لقاح فيروس كورونا على جرعتين متتاليتين يفصل بينهما 21 يوم. وتتطلع مصر إلى زيادة إمداداتها من لقاحات فيروس كورونا لتستطيع مواجهة تفشي الوباء فيها، خاصةً مع اكتظاظ السكان والتي ربما تؤثر على النظام الصحي في البلاد.

وقد وافقت مصر في وقت سابق على استخدام اللقاح الصيني سينوفارم وقد تم اختبار الدفعة الأولى منه في شهر كانون الأول من عام 2020، من قبل هيئة الدواء المصرية للتأكد من سلامة استخدامه. كما وقد أعلنت الهيئة المصرية للمشتريات الموحدة والإمدادات الطبية وإدارة التكنولوجيا الطبية اليوم أنها وقعت صفقة مع معهد ر- فارما آند سيرم لشراء 20 مليون لقاح من لقاح آسترازينيكا.

تأثير تغيرات الطقس على المناعة

وقالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد: إن مصر تجري محادثات بشأن لقاح فايزر، وأن مصر تعاقدت بشكل منفصل مع تحالف اللقاحات جافي (GAVI) لتأمين 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا لعشرين مليون مواطن.

وأضافت الوزيرة: إن الدفعة الأولى من لقاح (GAVI) ستصل في أي وقت خلال الربع الأول من عام 2021، بينما سيتم توفير الدفعات الأخرى في وقت لاحق على مدار العام.

وحتى هذه اللحظة لم يتضح بعد فيما إذا كان اللقاح مجانياً ومتاحاً لجميع المواطنين أم لا، إذ أشار مسؤولون أن الأشخاص القادرين على دفع ثمن اللقاح يمكنهم دفع ثمنه دون تلقي الدعم من الدولة. والجدير بالذكر أن مصر قد دخلت الموجة الثانية من الوباء في الأسبوع الأخير من كانون الثاني الماضي مسجلة ضعف عدد الإصابات اليومية. ومع ذلك، فقد شهدت انخفاضاً في عدد الحالات في الأيام القليلة الماضية، إذ بلغ عدد الإصابات اليومية أقل من 1000 حالة.

للمزيد: موافقة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام لقاح فايزر

ارجو ان يتم توضيح مكان التعرف على الاجسام الغريبة في الجسم . هل تنتقل الى الغدد اللمفاوية ؟ ام هناك وسيط بينهما ؟ و شكرا .