منحت الهيئة الوطنية لتنظيم الصحة في البحرين أمس الاثنين الموافقة على لقاح أسترازينيكا لفيروس كورونا المصنوع من قبل معهد المصل في الهند تحت اسم كوفيشيلد. ويأتي هذا القرار بعد بحث مكثف أجرته الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الطبية في البحرين بالتعاون مع لجنة البحوث السريرية بالهيئة ولجنة التطعيم في وزارة الصحة وبعد النظر في نتائج التجارب السريرية التي أجريت في عدة دول ونشرتها مجلة أكسفورد / أسترازينيكا، والمعلومات التي شاركها معهد المصل في الهند، والتي تغطي عمليات التصنيع والتحليلات الدفعية.

وصرحت الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن الطبية أن الهيئة أجرت تقييماً شاملاً للمعلومات المقدمة من الشركة المصنعة والتي تضمنت جودة اللقاح ونتائج الاستجابة المناعية. وتابعت الدكتورة أن الشركة المصنعة قد أجرت دراسات عشوائية صارمة لدعم معايير السلامة العالية التي تطلبها البحرين والتي تتطلب اختبارها على مجموعات واسعة من المتطوعين، بالإضافة إلى جمع معلومات إضافية مهمة حول الفعالية والسلامة. وقد أظهرت البيانات التي تم جمعها أن نسبة فعالية هذا اللقاح 70.42%، ويتسبب بآثار جانبية طفيفة مثل الشعور بالصداع، والتعب، والقشعريرة، والألم في موقع الحقن.

 وصفة  لتعزيز جهاز المناعة في فصل الشتاء

ويعد لقاح استرازينيكا اللقاح الثالث الذي يحصل على تصريح طارئ في البحرين بعد لقاح سينوفارم، ولقاح فايزر. والجدير بالذكر أن معهد المصل الهندي مسجل كشركة مصنعة للأدوية واللقاحات في البحرين ، وينتج حالياً لقاحات رئيسية أخرى مصرح بها من قبل منظمة الصحة العالمية، مثل لقاحات السل، والتهاب الكبد والحصبة وشلل الأطفال والأنفلونزا.

يدعم لقاح أسترازينيكا الجهود الوطنية في البحرين نحو تطعيم الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات كوفيد-19، وأهم هؤلاء الأفراد كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، بالإضافة إلى الفئات الأخرى التي حددتها وزارة الصحة.

للمزيد: البحرين توافق على لقاح سينوفارم الصيني للوقاية من كورونا

ارجو ان يتم توضيح مكان التعرف على الاجسام الغريبة في الجسم . هل تنتقل الى الغدد اللمفاوية ؟ ام هناك وسيط بينهما ؟ و شكرا .