دواء الميترونيدازول لا يمنع الاصابة بالعدوى بعد استئصال الرحم

ذكر باحثون في دراسة حديثة انه لا يوجد داعي لاستخدام الميترونيدازول Metronidazole  مع السيفروكسيم  كمضاد حيوي وقائي عند اجراء جراحة استئصال الرحم , حيث ان دواء الميترونيداول لا يمنع الاصابة بالعدوى بعد اجراء هذا النوع من الجراحات.

اخبار الطبي.قام الباحثون بجمع بيانات طبية لاكثر من 5,200 مريضة خضعت لاستئصال الرحم واظهرت السجلات ان 97.5% من النساء كن قد تلقين المضاد الحيوي الوقائي قبل الخضوع للجراحة.

وفي الدراسة تم اعطاء دواء السيفروكسيم لمجموعة من النساء وتم اعطاء مجموعة اخرى من النساء دواء المترونيدازول وحصلت مجموعة من النساء على كلا المضادين الحيويين.

ووجد الباحثون ان دواء السيفروكسيم ارتبط بأقل حالات اصابة بالعدوات بعد الجراحة  , الا ان تأثير دواء المترونيدازول كان مستقلا كما كان عند استخدام كل من السيفروكسيم والميترونيدازول معا.

واوضح الباحثون ان استخدام المترونيدازول كعلاج وقائي قبل استئصال الرحم لم يكن فعالا في تقليل احتمال الاصابة بالعدوى.

وذكر الباحثون انه بالرجوع الى الدراسات التي اجريت حول فعالية دواء المترونيدازول عند استخدامه للوقاية من العدوات قبل الجراحة فان عدد قليل من الدراسات اظهر ان فعالية المترونيدازول اكبر من فعالية العلاج الوهمي.

هل ينفع استخدم هيرتونيك مع جنكو بلس مع اكسترا ١٠٠٠

المصدر : medscape

اقرا ايضاً :

حقائق هامة حول المضادات الحيوية

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

ما دواعي استعمال المضاد الحيوي سيبروكسين وهل يحدث حمل بعده أو يساعد لحدوث حمل إذا كان في التهابات؟

يحتوي دواء سيبروكسين (بالإنجليزية: CIPROXEN) على المادة الفعالة سيبروفلوكساسين (بالإنجليزية: Ciprofloxacin) وهو أحد أنواع المضادات الحيوية المستخدمة في علاج عدد من أنواع العدوى البكتيرية، ومن دواعي استعمال دواء سيبروكسين:

• عدوى المسالك البولية.
  • التهاب البروستاتا.
  • عدوى الجهاز التنفسي.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • بعض أنواع الالتهابات المهبلية.
  • التهاب المثانة.

يشار إلى أن دواء سيبروكسين لا يستخدم خلال الحمل، ويجب أن لا يستخدم أيضًا خلال فترة المحاولة الحمل، لذلك يجب الامتناع عن محاولة الحمل خلال فترة العلاج بالدواء، وبشكل عام فإن الالتهابات المهبلية لا تؤثر في فرص الحمل، لذلك فإن استخدام الدواء لن يساهم في زيادة فرص الحمل، ولكن قد يقي من بعض المضاعفات الصحية التي قد تؤثر بدورها في فرص الحمل.

أنصحك بمراجعة الطبيبة النسائية في حال محاولة الحمل لأكثر من سنة كاملة، وبدورها سوف تقوم بإجراء الاختبارات التشخيصية المناسبة للكشف عن أسباب تأخر الحمل.

للمزيد:

في علم الصيدلة

البروبيوتيك و سيبروفلوكساسين فهمت ان الانسان حين يستعمل مضادات البكتيريا يفقد ايضا البكتيريا النافعة هل ينصح باستخدام كبسولات البروبيوتيك مع...

تختلف مدة استعمال المضاد الحيوي سيبروفولكساسين حسب نوع الالتهاب ولكن بأقصى حد وفي أنواع معينة من الالتهاب يحددها الطبيب المختص قد تصل فترة استعمال السيبروفلوكساسين حتى 60 يوماً، وعلى الرغم من فائدة المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب إلا أنها قد تؤثر على البكتريا النافعة التي توجد في الأمعاء من حيث الكمية والنوع وقد تسبب الإسهال أو الغثيان والتقيؤ وغيرها من الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي نتيجة التأثير على البكتيريا النافعة التي قد تتأثر نتيجة تناول المضادات الحيوية أو نتيجة العدوى نفسها.

وعند اختيار كبسولات البروبيوتيك يفضل مراعاة النصائح التالية:

• كمية الكائنات الحية الدقيقة النشطة في البروبيوتيك (CFU): حيث يفضل أن تحتوي الكبسولات على 10 مليار وحدة من البكتيريا النافعة.
  • التنوع: حيث يفضل أن تحتوي الكبسولات على العديد من السلالات من البكتيريا المفيدة ويفضل 5-10 سلالات.
  • آلية تحرير البكتيريا من الكبسولات: يفضل اختيار الكبسولات ذات آلية التحرير أو الإطلاق المتأخر لضمان الجرعة الفعالة التي تصل للقناة الهضمية.
  • التوازي في مدة علاج البروبيوتيك مع مدة العلاج بالمضادات الحيوية.

للمزيد:

المرجع:

ذات صلة :
أسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند السيدات مستقبل طفل طيف التوحد متلازمة ريت والتوحد