عوامل النمو تساعد في تجديد الخلايا الجذعية بعد التلف الاشعاعي

عوامل النمو تساعد في تجديد الخلايا الجذعية بعد التلف الاشعاعي

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان عوامل النمو الموجودة في البشرة قد تزيد من سرعة الشفاء والتعافي للخلايا الجذعية الصانعة للدم بعد التعرض للاشعاعات. وهذه النتائج قد تفتح خيارات جديدة لعلاج المرضى المصابين بالسرطان.

وقام الباحثون بتفسير ما ظهر لدى بعض الفئران المعدلة جينيا بغزارة وجود عوامل النمو في البشرة في نخاع العظام فان الفئران كانت محمية من التلف الاشعاعي.

وقال الباحثون ان عوامل النمو في البشرة لم تكن معروفة بتحفيز تكون الدم وهي عملية لصنع مكونات الدم من الخلايا الجذعية المكونة للدم. واظهرت الدراسة ان عوامل النمو في البشرة قد زادت من نمو الخلايا الجذعية المكونة للدم والتعافي بعد التعرض للاصابة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

والخلايا الجذعية المكونة للدم والتي بشكل منتظم تنتج خلايا الدم والخلايا المناعية وهي حساسة بشكل كبير للتلف الاشعاعي. وحماية هذه الخلايا او تعزيز شفائها بعد الاصابة قد يكون مفيد للمرضى الخاضعين لعمليات زرع لنخاع العظم والاشخاص الاخرون الذين يعانون من الاصابة الاشعاعية بسبب التعرض البيئي العرضي.

واجرى الباحثون الدراسة على فئران معدلة جينيا حيث قاموا بازالة الجينات المسؤولة عن تنظيم وفاة الخلايا البطانية والتي تبطن السطح الداخل للاوعية الدموية والتي اعتقد سابقا انها تنظم مصير الخلايا الجذعية المكونة للدم. وكانت الاوعية الدموية والجهاز المكون للدم اقل تضررا عند التعرض لجرعات عالية من الاشعاع وتحسين فرصة النجاة لدى هذه الفئران.

Mg 0.66 L mmol/L [0.70-1.00] مامعنى ذلك ؟

واظهرت تحاليل لافرازات الخلايا البطانية لنخاع العظم لهذه الفئران ان عوامل النمو في البشرة قد ارتفعت بشكل ملحوظ – اكثر من 18 ضعف من التركيز الذي كان موجود في دم الفئران الطبيعية. ومن ثم قام الباحثون بفحص فيم اذا كانت عوامل النمو في البشرة مرتبطة بشكل مباشر مع نمو الخلايا الجذعية في نخاع العظم المخبرية. وأكدت النتائج المخبرية ما  توصل اليه الباحثون.

واظهرت دراسات اضافية ان عوامل النمو في البشرة قد عززت من الانتعاش بعد التعرض للاشعاعات , حيث تعافي 93% من الفئران التي حصلت على عوامل النمو للبشرة بينما تعافى فقط 53% من الفئران التي لم تحصل الا على محلول ملحي كعلاج وهمي.

اقرا ايضاً :

العلاج بالخلايا الجذعية ، المعالجة بالخلايا  والطب المستقبلي

المصدر: sciencedaily

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
اسباب زيادة ضربات القلب المفاجئ تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم علاج النقرس

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان