ارتفاع الرطوبة يقلل نقل عدوى فيروس الانفلونزا

ارتفاع الرطوبة يقلل نقل عدوى فيروس الانفلونزا

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان قدرة نقل عدوى فيروس الانفلونزا تصبح قليلة في المناطق ذات الرطوبة النسبية العالية.


وقام الباحثون باستخدام جامع عينات الرذاذ الحيوي لجمع احجام مجزأة من الرذاذ سعال الانفلونزا في غرفة للفحص ( بابعاد قليلة جدا ) بالقرب من مجسم للانسان لمثل التنفس الفموي  وفي اماكن اخرى داخل الغرفة.


وتم الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للغرفة الا ان الرطوبة النسبية تراوحت من 7% الى 73% , وتم تقييم قابلية العدوي باستخدام فحوصات اللويحات الفيروسية.


1_ لماذا يرتجف الانسان الذي يحس بالبرد شتاءا ?? 2_ هل يستطيع الانسان العيش من دون التعرق ?? ولمـــاذا ؟؟ 3_ ماذا يحدث لجسم الانسان اذا كانت درجة حرارته تتغير حسب المحيط به مثلما تتغير درجة حرارة بعض الحيوانات ؟؟ 4_ هل يكتفي الطفل الرضيع بالماء الموجود في حليب امه ؟؟ 5_ متى تعمل الكلية في جسم الانسان في الليل ام في النهار ام طول الوقت ولمـــاذا ؟؟

ووجد الباحثون ان الفيروس الكلي الذي تم جمعه خلال 60 دقيقة احتفظ بقدرته على نقل العدوى بنسبة 70.6% الى 77.3% عندما كانت الرطوبة النسبية اقل من 23% بينما كانت القدرة على نفل العدوى بنسبة 14.6% الى 22.2% عندما كانت الرطوبة النسبية اكثر من 43%.


كما انهم وجدوا انحفاض مماثل في القدرة على نقل العدوى بين جزيئات الرذاذ , حيث فقدت معظم اجزاء الرذاذ القدرة على نقل العدوى بعد 15 دقيقة من السعال واستمر فقدان القدرة على نقل العدوى لغاية خمسة ساعات بعد السعال.


وقال الباحثون انه عند انخفاض الرطوبة النسبية فان فيروس الانفلونزا يحتفظ بالقدرة القصوى على نقل العدوى بينما يتم تثبيط نشاط الفيروس مباشرة بعد السعال عندما تكون الرطوبة النسبية مرتفعة.

 

 

اقرا ايضاً :

ناقوس الخطر من سارس (SARS) ومن هو على شاكلته

المصدر: (HealthDay News)

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأحياء الدقيقة

سؤال من ذكر سنة

في علم الأحياء الدقيقة

ما هي المشكلة في التطعيم ضد مرض الملاريا?

لا يوجد حتى هذه اللحظة تطعيم ضد مرض الملاريا مرخص ومتوفر في الأسواق وجاهز للاستخدام، وقد واجه تطعيم الملاريا العديد من المشاكل والمعيقات والعقبات التي حالت دون تطويره حتى هذه اللحظة ومنها:

  • عدم وجود سوق تقليدية جاهزة لبيع التطعيم في حال تصنيعه.
  • عدم وجود الكثير من الشركات التي تتنافس من أجل تطوير تطعيم ضد الملاريا.
  • دورة حياة الطفيليات المسببة للملاريا معقدة جداً.
  • عدم القدرة على فهم استجابة جسم الإنسان المناعية بشكل واضح بعد التعرض للملاريا.
  • التركيبة الجينية الوراثية للطفيليات المسببة للملاريا معقدة جداً وتنتج الآلاف من المستضدات.
  • تطعيم الملاريا لا يوفر حماية ضد الملاريا مدى الحياة.
  • المناعة المكتسبة من تطعيم الملاريا تحمي من الإصابات المستقبلية بشكل جزئي فقط نتيجة بقاء طفيليات المرارة فترة من الزمن في الجسم قبل ظهور أي أعراض.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في علم الأحياء الدقيقة

ما هى أضرار عدوى بسيدموناس وخصوصا أخذت أكثر من عشرات الأنواع من المضادات الحيوية المبينة بالمزرعة ولم ينتهى السودموناس ومازال...

هل تسبب لك بمرض ام انها موجودة على الجلد اذا كانت تتسبب بمرض يجب اخذ المضادات الحيوية و احيانا عن طريق الوريد و لفترة كافية
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان