نسبة محيط الخصر للطول افضل من مؤشر كتلة الجسم

نسبة محيط الخصر للطول افضل من مؤشر كتلة الجسم

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام نسبة محيط الخصر الى الطول هو مؤشر افضل لاحتمال الاصابة بامراض القلب والسكري مقارنة بمؤشر كتلة الجسم.

وقال الباحثون انه عند المحافظة على ان يكون محيط الخصر اقل من نصف الطول فان هذا يساعد في زيادة متوسط العمر المتوقع لجميع الاشخاص حول العالم.

حيث انه اذا كان رجل طوله 182 سم ( 6 قدم و 72 بوصة ) فيجب ان يبقى محيط خصره اقل من 91 سم ( 36 بوصة ), واذا كان طول امرأة 163 سم ( 5 قدم و 4 بوصة ) فان محيط الخصر يجب ان يبقى اقل من 81 سم ( 32 بوصة ).

وقال الباحثون ان هذه القياسات يجب اعتباره كأداة فحص.

وعندما قام  الباحثون في الدراسة بتحليل بيانات 300,000 شخص بصحة جيدة وجدوا ان نسبة محيط الخصر للطول كانت اكثر قدرة لتوقع الاصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري و النوبة القلبية و السكتة مقارنة بمؤشر كتلة الجسم.

هل الصيام الطويل يرفع السكر؟ لأنني أعاني من مرض السكري من النوع الثاني، وألاحظ أحيانا أن السكر لدي يرتفع في الدم خلال الصيام عند الصيام لفترة طويلة فما هو السبب؟

يتم استخدام مؤشر كتلة الجسم بشكل كبير لقياس السمنة , وهو نسبة كتلة الشخص بوحدة كيلوغرام الى مربع الطول بالامتار. ولكنها لا تأخذ بعين الاعتبار توزيع الدهون في الجسم.

تؤثر دهون البطن على الاعضاء كالقلب والكبد والكلى بشكل اكثر سلبية من الدهون الموجودة حول الفخذين و الاطراف السفلية من حيث احتمال الاصابة بامراض القلب والايض.

وقال الباحثون ان فائدة نسبة محيط الخصر للطول هو بساطة الرسالة الصحية " المحافظة على محيط الخصر اقل من نصف الطول " وهذا اسهل بكثير من مؤشر كتلة الجسم وذلك لان الشخص سيقوم بحساب وزنه على مربع الطول بالامتار بالاضافة الى ان الشخص يجب ان يبقى متذكرا ما هو المدى الصحي.

لقياس محيط الخصر بدقة فانه يجب اخذ القياس من المنتصف بين الضلع السفلي للقفص الصدري و عرف الحرقفة (اعلى عظمة الحوض في الورك ).

 

اقرا ايضاً :

الغدد اللعابية

المصدر: medicalnewstoday

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ما هو الوقت الصحيح لقياس الوزن؟ وهل الملابس تزيد الوزن على الميزان؟ وأود الاستفسار كيف اعرف وزني في الميزان عند...

بشكل عام لا يوجد وقت محدد لقياس الوزن يمكن القول أنه أفضل وقت، وينصح باختيار وقت محدد من اليوم لقياس الوزن بشكل دوري وعدم قياس الوزن في أوقات مختلفة، لضمان توفر نفس العوامل، مثل وقت الوجبات الغذائية والنشاط البدني.

 

يجدر الذكر أنه على الرغم من عدم وجود وقت محدد لقياس الوزن، ولكن ينصح العديد من الأطباء بقياس الوزن في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم ودخول الحمام، لأن الوزن في هذا الوقت لن يتأثر بوجبة الإفطار أو بالنشاط البدني للشخص.

 

بالنسبة لسؤالك حول تسبب الملابس في زيادة الوزن فبالتأكيد تزيد الملابس من الوزن الظاهر على الميزان، وعلى سبيل المثال فإن الملابس الشتوية أثقل وزنًا من الملابس الصيفية، أما حول كيفية معرفة الوزن من على الميزان الذي يقيس بوحدة الباوند فإنه يتم تحويل الوحدة إلى كيلوغرام من خلال المعادلة الآتية:

  • القيمة بالكيلو تساوي الوزن بالباوند مضروب في 0.4545

يتسائل بعض الأشخاص أيضًا حول كيف أعرف وزني عن طريق الجوال؟ وفي الحقيقة لا يوجد حتى الآن طريقة لقياس الوزن عن طريق الجوال دون وجود جهاز آخر مساعد للوقوف عليه لقياس الوزن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

انا بلعب حديد منذ 3 اشهر وفيه نتائج بسيطة لكن انا اريد اخذ مكمل غذائي ونفسي في الواي بروتين طولي...

أخي الكريم مشعر الكتلة الجسمية عندك حالي 21.4 وهذا ضمن الحدود الطبيعية , لايغرنك اشكال الاجسام غير الطبيعية ولا أرى اي داع لتناول مكملات دوائية عليك بالطعام المتوازن كثير البروتين, لانه لايوجد مكمل غذائي بدون تاثيرات جانبية والدواء كما تعلم سلاح ذو حدين .

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

اني لاعب كمال اجسام وناوي اخذ هرمون التستستيرون بوربينات لغرض زياده الكتله والوزن وبعد الاستعمال اعمل دوره تنزيل الهرمون ممكن...

زيادة الهرمونات الذكورية عن معدلاتها الطبيعية بالجسم لها مخاطر كبري والافضل تجنبها ولا يمكن التنبؤ بعدم امكانية حدوثها
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان