أخبار الطبي. وجد في دراسة جديدة أن  الرجال في منتصف العمر في  ولاية نيو جيرسي ،والذين يأخذون عقاقير لخفض الكولسترول كان هذا مرتبطا بفرصة أقل للوفاة من سرطان البروستاتا.

وقال الباحثون أن هذه النتائج لا تثبت أن هذه العقاقير ، مثل  الستاتين ، تمنع الإصابة بالسرطان .  لكنها تنسجم مع الدراسات السابقة مما يشير إلى أن الحصول على مستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة قد يساعد على تخفيف خطر الإصابة بأمراض تهدد الحياة.

قال مؤلف الدراسة الدكتور ستيفن مارسيلا من كلية الطب وطب الأسنان في جامعة نيوجيرسي في نيويورك " أن الأشخاص يتناولون هذه الأدوية لعلاج أمراض القلب ، ولكن قد يكون في الواقع تناولها في بعض الأحيان  جيد للبروستات " .

واضاف لوكالة رويترو  "إذا كان الشخص بإستمرار يأخذ دواء ستاتين لمعالجة أمراض في القلب ، فهذه  فائدة أخرى محتملة قد تكون لديهم عن طريق أخذ واحد من هذه الأدوية  " .

جمعت مارسيلا وزملاؤها السجلات الطبية من 380 من الرجال الذين توفوا من سرطان البروستاتا ، و 380 رجل من نفس العمر والعرق دون سرطان البروستاتا أو أي نوع من السرطان القاتل .

كان معظم الرجال من البيض ، وفي متوسط ​​منتصف  العمر إلى أواخر الستينات . وكان في المجموعتين  واحد من كل أربعة من الرجال لم يتناولوا في أي وقت مضى الستاتين.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين توفوا من سرطان البروستاتا كان نصفهم من  المرجح أنهم أخذوا  الستاتين في أي وقت ولمدة معينة ،  أكثر من الرجال في مجموعة "السيطرة".

وجدت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة معالجة السرطان أن  الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والمشاكل  الصحية الأخرى ويتناولون  الأدوية ، واتضح أن  63 في المئة ممن أصيبوا  بالسرطانات القاتلة  لم يأخذوا في أي وقت مضى الستاتين .

 أضاف مارسيلا ، "أنا لن أقول لأي شخص إذا لم يكن لديه خطر الإصابة بأمراض القلب ، و(إذا) لم يكن لديهم إرتفاع بضغط الدم.،أن يأخذ  الستاتين فقط لمنع سرطان البروستاتا الفتاك".وقال بأن الأدلة الفعالة  ،  ليست واضحة  حتى الان.

قال الباحثون حتى لو أن  الستاتين يساعد في منع سرطان البروستاتا ، فإن دراسات سابقة إقترحت أنها لا تقلل من خطر إصابة الرجل في الحصول على أشكال أقل عدوانية من المرض.

 وفقا لجمعية السرطان الأميركية ، سيتم تشخيص حوالي واحد من كل ستة رجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة ما ، واحدا من بين كل 36 رجلا سوف يموت من هذا المرض.

يذكر ان فريق مرسيليا ليست لديها بيانات لمعرفة ما اذا كان أخذ الستاتين لفترة أطول ، أو البدء بأخذه  في وقت سابق ، كان أكثر فائدة من إستخدام الدواء لفترة محدودة . 

ممكن اي طريقه لتخشين الصوت؟ عمري ١٤ و صوتي طفولي

يقول الباحثون أنه لا يمكن أيضا معرفة ما إذا كان الرجل بدأ باستخدام الستاتين قبل أو بعد أن تم تشخيصه بسرطان البروستات .

قالت مارسيلا ولكن وجدوا أنه  الفاعلية العالية غالبا ما كانت مرتبطة بالستاتين  الجديد لخفض خطر الاصابة بسرطان البروستاتا القاتل ، وهذا يعود إلى  فاعلية العقاقيرنفسها .

وقال الدكتور ستيفن فريدلاند ، الذي يدرس سرطان البروستاتا في مركز ديوك الطبي في جامعة دورهام ولم يشارك في الدراسة الجديدة  بأن الستاتين قد يقي من سرطان البروستاتا القاتل من خلال آثار خفض الكوليسترول .

وقال إن الكولسترول هو "المواد الغذائية الرئيسية" لخلايا السرطان ، وبذلك إنخفاض مستويات الكولسترول في الجسم يمكن أن تمنع من تطور  أشكال كثيرة من السرطانات القاتلة .

وقال فريدلاند ولكن من الممكن أيضا أن هذه العقاقير لا تمنع بعض أنواع السرطانات ، وأن الرجال الذين يتناولون أدوية الستاتين ، على سبيل المثال ، إذا كانوا أيضا يغييرون في  نظامهم الغذائي ويبدؤون بممارسة التمارين الرياضية ،سوف يكون  لها تأثير في التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان القاتل .

 لإثبات أن الستاتين يحمي من الإصابة بالسرطان ، فهذا يتطلب دراسة واسعة لمجموعة من الرجال ليس لديهم سرطان  ، أو الذين لديهم المرض في مرحلة مبكرة ، بحيث يؤخذ الستاتين عشوائيا أو لا يؤخذ ونتتبع ذلك لسنوات لنرى كم سيموت منهم من مرض السرطان .    

وقال الدكتور تان نيللي من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجيلوس ،والذي درس الستاتين ومخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا ،أن هذا النوع من الدراسة ، ولا سيما يطبق على الرجال الأصحاء والخالين من الأمراض ، سيكون مكلفا للغاية ويستغرق وقتا طويلا .

يأخذ حوالي ربع البالغين من العمر 45 سنة و كبار السن في الولايات المتحدة  الستاتين لتخفيض الكوليسترول في الدم والحماية  من النوبات القلبية، وتسبب في بعض الأحيان آثار جانبية بما في ذلك آلام في العضلات والغثيان والغازات  وضعف الكبد.

اتفق الباحثون أن هناك أكثر وضوحا  بالنسبة للرجال ذوي القلوب السليمة لا ينبغي أن نبحث عن وصفات الستاتين لغرض تخفيض المخاطر التي يتعرضون لها للإصابة بسرطان البروستاتا.

لكنه قال فريدلاند أن استراتيجيات أخرى لخفض الكولسترول ، مثل تناول الطعام بشكل أفضل وممارسة الرياضة بشكل منتظم ، فجميع هذه الطرق  تقريبا يمكن أن تقلل من  مخاطر المرض.

المصدر: foxnews

طرق طبيعية لعلاج تأخر القذف عند الرجل