أوصت الطواقم الطبية في دولة الإمارات بتجنب المصافحة والعناق والتجمعات العامة خلال شهر رمضان، وذلك بالتزامن مع احتفال الإمارات بالشهر الكريم للمرة الثانية خلال جائحة وباء فيروس كورونا (بالإنجليزية: Coronavirus).

وقال الدكتور محمد شفيق، رئيس قسم الطب الباطني في مستشفى ميديور في دبي: "بالنظر إلى الوضع الوبائي، يجب على أفراد المجتمع تجنب التجمعات العامة، وخاصة في المجالس، ويجب على من يذهبون إلى المساجد للصلاة اتباع إرشادات السلامة بدقة".

وأشار الدكتور شفيق إلى أن أي تجمعات كبيرة تتعلق بالأنشطة الرمضانية قد تزيد من فرص الإصابة بالعدوى وانتشارها للآخرين. وأضاف أنه ينبغي على الناس عدم مشاركة وجبات الإفطار مع الآخرين، وخاصة الجيران والأصدقاء، وهو أمر معتاد خلال شهر رمضان. ولا يجوز تقاسم الإفطار والسحور إلا بين الأشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل. 

وأضاف الدكتور أن عدد الحالات الجديدة آخذ في الانخفاض، ولذلك فإنه يجب على الناس أن يظهروا قدراً كبيراً من الانضباط الذاتي خلال هذا الشهر، وتجنب توزيع الطعام وتبادله بين الجيران والأصدقاء والأقارب.

نصائح لحماية كبار السن من كورونا في رمضان 

ويعتبر شهر رمضان بالنسبة للمسلمين هو وقت للتأمل، والصيام، والعبادات، وأيضاً التواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، لكنه قد يكون وقتاً خطيراً في ظل وباء فيروس كورونا خاصة بالنسبة لكبار السن، حيث يحتاج كبار السن إلى اتخاذ احتياطات إضافية، مثل:

  • اتباع كافة التدابير الوقائية أثناء التسوق في مراكز التسوق والهايبرماركت.
  • تجنب الزيارات الخارجية غير الضرورية. 
  • الاستمرار في تجنب الأماكن العامة
  • ارتداء الكمامة طوال الوقت خارج المنزل.

للمزيد: لجنة الازمات في أبو ظبي تعلن اجراءات احترازية للتسوق خلال رمضان

نصائح لصيام آمن خلال شهر رمضان

وفي غضون ذلك، حث الدكتور مصطفى سيف، أخصائي الطب الباطني بمستشفى أستر بالمنخول، الناس على اتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على نظام مناعة صحي خلال الشهر الفضيل، الذي سيكون في فصل الصيف هذا العام.

للمزيد: صيام رمضان صيفا

 وأعطى الدكتور مصطفى مجموعة من النصائح، منها:

  • اتباع نظام غذائي سليم للبقاء بصحة جيدة والحفاظ على جهاز المناعة.
  • تجنب الوجبات الثقيلة أو الإفراط في الأكل. 
  • الامتناع عن الأطعمة الدسمة والسكرية، وتقليل استهلاك الكربوهيدرات والأطعمة الزيتية، وتناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية. 
  • شرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور؛ لإبقاء الجسم رطباً وتجنب الجفاف.
  • استشارة الأطباء بشأن الأدوية، وتوخي مزيد من الحذر عند تناول الأدوية الموصوفة لارتفاع ضغط الدم، والسكري، والأمراض المزمنة الأخرى. كما يجب استشارة الأطباء فيما يتعلق بمواعيد أي أدوية جديدة مضافة. 
  • الاحتفاظ بأرقام الطوارئ في متناول اليد.

للمزيد: صيام مرضى الضغط في رمضان

ونبه الدكتور إلى أنه سيكون هناك تغيير مفاجئ في ساعات الأكل، وسيستغرق الجسم وقتاً في التكيف مع النظام الجديد.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

هل لقاح كورونا يفطر الصائم؟

يرى الأطباء أن أخذ اللقاحات لا يؤثر على الصيام، وأشار الدكتور سيف أن أخذ اللقاح لا يفسد الصيام حتى لو تم أخذه خلال وقت الصيام.

وأضاف الدكتور شفيق أنه من الأهمية بمكان أن يلتزم الجميع ببروتوكولات الأمان سواء تم تطعيمهم أم لا. ويعد التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، وتعقيم اليدين من العوامل الأساسية للوقاية من المرض.

للمزيد: معلومات وإرشادات لصيام آمن خلال رمضان

تغذية أطفالنا في رمضان