بواسطة 

هل تشعرين بالجوع بين الوجبات، وبأن جسمك يحتاج إلى طاقة وغذاء أكثر بينما يحين موعد الوجبة الرئيسية؟

إذا عليك بتناول إحدى الوجبات الخفيفة التي ستزودك بالطاقة اللازمة وتجنبك الكسل والخمول وزيادة الوزن، حيث أنها تحتوي عددا منخفضا من السعرات الحرارية.

إليك أمثلة لبعض الوجبات الخفيفة والصحية وقليلة السعرات الحرارية:

- الفاكهة:

هي مصدر أساسي لمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وتناولها  يقي من الكثير من أمراض القلب وضغط الدم وأمراض السرطان. مما يجعل منها خيارا صحيا كوجبة خفيفة، كالتفاح والدراق والخوخ والأنناس والموز، حيث يمكنك غمس الفاكهة بالقشطة المنخفضة الدسم، لاحتوائها على البروتين الذي يساعدك على الشعور بالامتلاء والشبع إلى حين موعد الوجبة الثانية إضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية.

- المكسرات:

إن مقدار قبضة اليد من المكسرات لا أكثر يزود جسمك بالألياف والبروتين كما تعد مصدرا أساسيا للحمض الدهني والأوميغا 3، و تساعد على الشعور بالامتلاء وتزودك بالطاقة لمتابعة النهار. وهي صحية كوجبة خفيفة متنقلة حيث بإمكانك تخزينها في السيارة أو المكتب كالفستق والجوز واللوز ويمكنك خلطها مع الفواكه أو غمسها بقشطة منخفضة الدسم أو بزبدة اللوز أو زبدة الفستق السوداني.

- طبق السلطة:

إن الخضراوات من الوجبات الخفيفة الممتازة  فهي خالية من الدسم ولا تحتوي إلا على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وأفضل طريقة لتناولها وهي نيئة حيث تحتفظ بالعناصر الغذائية كتناول صحن سلطة من الخضار الخضراء كطبق مثالي للجسم. 

- مشتقات الحليب منخفضة الدسم:

الجبن الخالي أو المنخفض  الدسم والحليب واللبن كلها خيارات جيدة لوجبة صحية خفيفة، إن مشتقات الحليب تعد مصدرا كبيرا  للفيتامينات والمعادن والبروتين والكالسيوم ، بالإضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين D المهم جدا لبنية العظام، وهي تشعرك بالامتلاء لفترة طويلة، فليقع اختيارك إذا على أنواع خفيفة الدسم والسكر والسعرات الحرارية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

- الحبوب الكاملة:

مصدر هام للفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات المعقدة والألياف، فتناول كمية من الأرز البني أو الذرة أو المقرمشات مثلا سيزيد شعورك بالشبع، ويزود الجسم بطاقة كبيرة، ويمكنك إضافة الحليب والفاكهة لجعلها وجبة غنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم والمشبعة.

- المشروبات والسوائل:

وأفضلها الماء حيث أنه يروي العطش وبدون سعرات حرارية إضافية للجسم وهناك أيضا الشاي والقهوة الخالية من الكافيين، والحليب خالي الدسم فهي تشعرك بالامتلاء وبعدد قليل من السعرات الحرارية.

اقرا ايضا:

نظام صحي لرشاقة تدوم مدى الحياة

تجنبي 10 عادات سيئة تبقيك سمينة

المصدر:

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

وجبات خفيفة وصحية وقليلة السعرات الحرارية