يعتبر دواء الهيبارين من الادوية المضادة للتخثر وعادة يستخلص من امعاء الخنازير على شكلين وهو الهيبارين غير المجزأ والذي يستخدم في بعض العمليات مثل غسيل الكلى بينما يستخدم الهيبارين منخفض الكتلة الجزيئية والذي يستخدم لمنع تخثر الدم.


أخبار الطبي. عمل باحثون على تطوير نوع جديد من الهيبارين منخفض الكتلة الجزيئية يمكن عكس مفعوله في حالات فرط الجرعة وقد يكون اكثر أمانا للمرضى المصابين بمشاكل الكلى.


وقال الباحثون ان هذا الشكل من الدواء قد حسن من خصائص الدواء واصبح اكثر فعالية من حيث الكلفة.

ارجو شرح مبسط للتحليل مع روشتة العلاج

واوضح الباحثون ان اكثر من 5% من مستخدمي دواء الهيبارين يصابون بالنزيف الشديد حيث ان مستخدمي الهيبارين غير المجزأ اقل احتمالا للاصابة بهذه الحالة وذلك بسبب وجود الدواء المضاد له وهو البروتامين الا انه غير فعال في عكس تأثير الهيبارين منخفض الكتلة الجزيئية.


ويتم التخلص من الهيبارين منخفض الكتلة الجزيئية عن طريق الكلى مما يجعل استخدامه للمصابين بانخفاض وظائف الكلى غير آمن وقد يكون الدواء الجديد بديلا مناسبا بدلا من استخدام الهيبارين غير المجزأ وذلك بعد موافقة الغذاء والدواء الامريكية عليه.


وذكر الاخصائيون ان الحاجة لتطوير دواء جديد ليكون بديلا عن الهيبارين غير المجزأ بسبب الاثار الجانبية الذي يسببها الهيبارين غير المجزأ بالاضافة الى احتوائه على الشوائب وعدم السيطرة عليها بشكل كامل كونه من مصادر حيوانية.

المصدر:sciencedaily 

 تدبير التبول الليلي عند الأطفال