يُعد التنكس البقعي احد امراض العيون التي تتسبب بفقدان البصر المركزي حيث يُعد المُسبب الرئيسي لفقدان البصر بين كبار السن في الولايات المتحدة الأمريكية لتسببه في تلف المقلة ( الجزء المسؤول عن الابصار المركزي والحاد ) .

تبدأ عادة الاصابة بالتنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر بالنمط الجاف الذي يتسبب بعدم وضوح الرؤيا او تكون البقع السوداء على شبكية العين ويتحول المرض فيما بعد للنمط الرطب حيث تنمو الاوعية الدموية غير الطبيعية في العين ويبدأ تسرب السوائل والدم وبالتالي فقدان البصر .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة عن توصلها لعلاج جديد للتنكس البقعي باستخدام فئة دوائية تعرف بمثبطات MDM2 وتعمل على استعادة وظيفة الاوعية الدموية الغير طبيعية و المسؤولة عن فقدان البصر المرتبط بهذا المرض .

يتم حاليا استخدام الاجسام المضادة لعامل نمو الاوعية الدموية والذي يتم حقنه في العين مباشرة بمعدل كل 4 او 8 اسابيع مما يجعل العلاج مُكلفاً ويتطلب الوقت كما انها تزيد من احتمال اصابة المريض بالعدوى.

اوضح الباحثون ان العقار الدوائي الجديد قد يكون له تأثير علاجي طويل الامد ويُغني المريض عن الحاجة لعدد كبير من الحقن وبالتالي تقليل الكلفة العلاجية وفرصة اصابة المريض بالعدوى , حيث يستهدف العقار الجديد الاوعية الدموية الراشحة بشكل مباشر .

والدى عمره 63 سنه من يومين بدأ يرى ما شابه الذبابه امام عينه اليمني و هذا مزعج له جداا مع ضعف نظره فهل للذبابه علاج

المصدر :Medicalnewstoday 

الفاكو السريعة وجراحة الساد