٢٥ كانون الثاني ٢٠١١

9% من الأطفال الذين ولدوا و لديهم فقدان بالسمع ،السبب هو فيروس هذه ما قالته دراسة جديدة في أرشيف الطب. و هذا ما قاله الدكتور ستيفاني أن هذا الفيروس الذي يدعى المضخم للخلايا (cytomegalovirus ) يجب أن يكون على القائمة التي نفكر بها عندما نرى طفلا يعاني من فقدان السمع .

هذا الفيروس عادة لا يسبب الضرر ، ولكن الأشخاص اللذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يمكن أن يسبب لهم المرض. ويمكن تجنب العدوى من هذا الفيروس عن طريق غسل اليدين بإنتظام وخاصة بعد التعامل مع المرضى والأطفال الصغار.

و قال الباحثون أنه بالنسبة للنساء المصابات بهذا الفيروس قبل الحمل ، فإن فرصة عدوى أطفالهن صغيرة جدا أذا أصبحت حاملا. أما المرأة التي تصاب به أثناء الحمل فهنالك فرصة أكبر لعدوى الطفل .

ووفقا للجمعية الأمريكيه للخطاب و السمع : أنه واحد في كل 1000 طفل عندهم فقدان في السمع، و ما يقرب من نصف هذه الحالات وراثية. وقال الباحث ميسونو بالنسبة للآباء الذين ليس لديهم فقدان في السمع ، هذا يساعدنا في معرفة السبب الذي جعل الطفل فاقد للسمع .

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض : ان المرأة اذا حصلت على الفيروس في الحمل ، فان الفرصه تكون 33% بأن تمرره لطفلها.

أجريت الدراسة على 354 طفل . و كانت أعمارهم 4 سنوات و أكبر و تم اختبارهم اذا كان الفيروس عندهم عند الولادة. وكان جميع هؤلاء الأطفال عندهم فقدان السمع ، ووجدوا أن 34 منهم قد حصلوا على الفيروس من أمهاتهم.

ابني عمره ٧ شهور من وقت مابدا يمسك الالعاب ويلعب بيمسك بايده الشمال واسرع في الحركه من اليمين وايده اليمين علطول قافلها بس بيحركها عادي وبيفتحها ساعات بس بطيئه في حركتها

و درجة فقدان السمع عند الاطفال تختلف من ضعف جزئي في أذن واحدة إلى الصمم الكلي ، ولكن الاطفال الذين عندهم الفيروس عند الولادة كانوا أكثر شدة في فقدان السمع من الاطفال الذين لم يجدوا عندهم الفيروس.

وقال الباحث فاولر:انه لا نعرف لماذا التعرض للفيروس في الرحم قد يسبب مشاكل في السمع للأطفال، ولكن الفيروس يمكن أنه يقوم ببعض الضرر.

و ان الأطفال الرضع الذين يحصلون على الفيروس من الرضاعة ليس لديهم زيادة خطر في فقدان السمع. و أخيرا وقال ميسونو أيضا : انه علينا معرفة الطريقه التي يقوم بها الفيروس بالضرر حتى نستطيع ان نجد العلاج .

حماية الاطفال من الاصابة بالتهابات المسالك البولية ؟

المصدر : رويتر