أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان الاطفال البدينون الذين تكون اعمارهم اكثر من 8 سنوات اكثر احتمالا للاصابة بالمشاكل الاجتماعية والعاطغية مقارنة باقرانهم الذين وزنهم طبيعي.

قام الباحثون بقياس مؤشر الكتلة للاطفال في عمر 4 و 5 سنوات و مرة اخرى بعد عدة سنوات, بالاضافة الى اجراء استبيان للاهل والمعلمين عن الصحة النفسية للطفل والصحة المتعلقة بنوعية الحياة.

وجد الباحثون ان الاطفال الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم مرتفع – مما يعني انهم في مرحلة الوزن الزائد او البدانة – في عمر 4 و 5 اعوام كانوا اكثر بنسبة 20% للاصابة بمشاكل التفاعل مع الاخرين في عمر 8 اعوام.

كانت دراسات سابقة اظهر الرابط بين الحالة النفسية للطفل والسمنة وما اذا كانت الحالة النفسية تؤدي الى السمنة او السمنة تسبب المشاكل النفسية كالاحباط.

يقول الباحثون ان الحالة النفسية للطفل قد يكون لها عواقب لفترات طويلة وذلك يتضمن انقطاع النفس اثناء النوم وامراض دهوو الكبد التي قد تتلف الكبد والسكري وارتفاع ضغط الدم.

السمنة في عمر 5 اعوام وهي نقطة مهمة في عمر الاطفال وهي التي يدخل فيها الاطفال الى المدارس والاطفال الذين يبقون بدناء في الاعوام الاولى من المدرسة اكثر احتمالا لمواجهة الامراض المتعلقة في السمنة فيما بعد.

وفي النظر الى مرحلة الطفولة فانها المرحلة التي ينمو فيها الطفل بين العائلة والبيئة المحيطة ولان السمنة مرتبطة باضعاف هذه العلاقات فقد يكون لها الاثر الكبير فيما بعد بالنسبة الى تعامله مع الاخرين مقارنة مع الاطفال الذين يكون وزنهم طبيعي.

عمر ابني ٤ شهور ولكن لاحظت عليه عدم مقدرته على دفع جسمه بقدميه عند حمله ووضعهما على الأرض يعني ( ما بيقدر يعلق على رجليه ) بل يبقيهما في حالة انثناء مع العلم بأنه عندما يستلقي على ظهره يحركهما بشكل طبيعي وبشكل كبير فهل هنالك مشكلة؟

اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط عند الأطفال ADHD

المصدر: yahoo