هل يجب على الأطباء توجيه المرضى إلى العلاج بالوخز بالإبر؟

هل يجب على الأطباء توجيه المرضى إلى العلاج بالوخز بالإبر؟

يعتقد البعض أن الوخز بالإبر لعلاج الألم يمثل بديلًا آمنًا للأدوية، ولكن لم يتم بحثه لافتقاره إلى الاهتمام التجاري، فيما يزعم آخرون أنه لا يوجد دليل مقنع على الفائدة الإكلينيكية للوخز بالإبر وأن المخاطر المحتملة وتكاليف الخدمات الصحية غير مبررة.


توصي الإرشادات في معظم الدول المتقدمة بالوخز بالإبر لعلاج الألم. إذ يعتبر الوخز بالإبر تخصص طبي في البرازيل. المملكة المتحدة تعتبر استثناء إذ لا توصي بالوخز بالإبر فيما عدا اسكتلندا فهي وحدها توصي بالوخز بالإبر للألم المزمن. يوصى بالوخز بالإبر في الولايات المتحدة لعلاج آلام الظهر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

ألغت إرشادات المعهد الوطني للصحة والعناية في المملكة المتحدة استخدام الوخز بالإبر لآلام أسفل الظهر، حيث كان المبدأ التوجيهي لعام 2009 بشأن الإدارة المبكرة أول من اقترح الوخز بالإبر، ولكن تمت إزالته في التحديث المثير للجدل في عام 2016.


ظل استخدام الوخز بالإبر لعلاج الصداع في إرشادات المعهد الوطني للصحة والعناية في المملكة المتحدة، وهو العلاج الوحيد الموصى به للوقاية من صداع التوتر المزمن.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.


من الغريب أن حسابات الإرشادات تشير إلى أن التوبيراميت المستخدم للاختلاج له ضعف كفاءة الوخز بالإبر في الوقاية من الصداع النصفي، على الرغم من أن المقارنات المباشرة مع الأدوية تفضل الوخز بالإبر.


يقارن النهج الذي يتبناه المعهد الوطني للصحة والعناية في المملكة المتحدة فائدة الوخز بالإبر الحقيقية مع فائدة الوخز بالإبر الزائفة، وفائدة التوبيرامات مع العلاج الوهمي، بدلا من مقارنة الوخز بالإبر مع التوبيراميت مباشرة.


يفترض هذا النهج أن الوخز بالإبر الزائفة ليس له تأثير يتجاوز تأثير الحبوب؛ مع ذلك ، فإن تحليلًا تلويًا كبيرًا عن التأثيرات التفاضلية للعلاج الوهمي (في الصداع) يُظهر أن الوخز بالإبر الزائفة (والجراحة الزائفة) له معدلات استجابة أعلى من العلاجات التي تؤخذ عن طريق الفم.


لذلك فإن خط الأساس المستخدم لهذه المقارنات غير متساوٍ، وهذا يفسر لماذا توصي إرشادات المعهد الوطني للصحة والعناية في المملكة المتحدة باستخدام العقاقير في حالات الصداع قبل الوخز بالإبر للوقاية من الصداع النصفي، في حين أن مراجع أخرى تشير إلى أن الوخز بالإبر أفضل (فورًا بعد العلاج).

اقرا ايضاً :

العسل  والجمال الإنساني

المصدر: Should doctors recommend acupuncture for pain

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الطب البديل

لماذا تستخدم الابر الصينية

استعملت الإبر الصينية بنجاح فى علاج الآلام، وخاصة المزمنة منها، وأمكن فى كثير من الأحيان الاستغناء عن المسكنات التى يمكن أن تسبب الكثير من الآثار الجانبية، حيث أجريت الكثير من الدراسات لإثبات فعالية الإبر الصينية فى علاج الألم، وأظهرت النتائج أن الذين عولجوا بالإبر الصينية قلّت آلامهم بنسب ذات دلالة إحصائية عالية. والآن تستعمل الإبر الصينية لعلاج آلام الظهر والرقبة، ولعلاج الصداع والصداع النصفى، ولتخفيف آلام الولادة، أو ما يسمى الولادة دون ألم، ولتخفيف آلام المفاصل وتشنج العضلات. وتستعمل الإبر الصينية كذلك للمساعدة فى علاج الإدمان، والإقلاع عن التدخين وتخفيف الوزن، كما أنها مفيدة فى علاج التوتر والقلق والاكتئاب، ولها دور فعال فى تخفيف الغثيان، وخاصة المصاحب للحمل عندما يكون هناك حذر من استعمال الأدوية المضادة للغثيان، حيث تختلف مدة العلاج اللازمة، وعدد الجلسات من شخص لآخر، وعادة تحتاج المشكلات المزمنة لعدد أكبر من الجلسات قد تصل إلى ثلاثة أسبوعيا، ولمدة طويلة، قد تصل إلى عدة أشهر، إما للوقاية من الأمراض، ولتحسين الصحة النفسية، فإن أربع جلسات فى السنة تكفى للوفاء بالغرض. أما عن الحالات التى لا يمكن فيها استعمال الإبر الصينية، فهناك بعض الأمراض لا يمكن معها استعمال الإبر الصينية، وذلك مثل الأمراض الناتجة عن خلل فى الغدد، أو الأمراض المعدية والطفيلية، أو فى حالات الفشل العضوى مثل هبوط القلب والفشل الكلوى وتليف الكبد، والأمراض النفسية الشديدة مثل الفصام والهوس، وأخيراً الأمراض التى تحتاج لتدخل جراحى،

سؤال من أنثى

في الطب البديل

كيف انقذ زوجي من مرض الذبحه الصدرية بالطب البديل الاجابة على بكل دقة ومن قبل طبيب ممتاز فقد شخص الاطباء ان عنده اعراض ذبحة صدرية

العلاج بالطب الأخضر غير مضمون أي لا يعرف مدى فاعليته وتأثيره المباشر والقضية ليست مزحة. فقد تتوقف عليها الحياة والموت وأنا أنصح أن يذهب إلى طبيب ويأخذ العلاج اللازم ثم يتبعه بالأعشاب وأهمها الثوم والبصل وبذر الكتان.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
نحو تخصص إعلامي أفضل للأطباء إبرة الظهر عند الولادة مبادئ توجيهية للنظام الغذائي لمرضى القصورالكلوي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان