ان مشاكل الامعاء قد تكون بسبب التغيرات الفسيولوجية والهرمونية التي تحدث خلال الحمل , كما ان المكملات الطبيعية التي تتناولها المرأة الحامل قد تلعب دورا في الاصابة بهذه المشاكل. واضاف الباحثون ان توقع المرأة الحامل الاصابة بمثل هذه الحالات يساعد في تحملها خلال فترة الحمل.

 اخبار الطبي.وجدت دراسة حديثة ان ثلاث من بين اربع نساء حوامل يصابوا بمشاكل الامعاء كالامساك والاسهال خلال فترة الحمل الا ان هذه المشاكل لا تؤثر على جودة الحياة لديهن.

وتضمنت الدراسة نساء حوامل في الثلث الاول او الثالث من الحمل وقمن باجراء استبيان حول الاضطرابات المعوية التي أصبن بها وتأثير هذه الحالات على جودة الحياة وحالتهن النفسية بسبب هذه المشاكل.


واوضحت الدراسة ان 72% من النساء في الثلث الاول من الحمل و 61% من النساء في الثلث الثالث من الحمل حدثت لديهن على الاقل واحدة من مشاكل الامعاء والتي تتضمن الامساك والاسهال والانتفاخ ومتلازمة القولون العصبي. واظهر الباحثون ان كل من الامساك والانتفاخ كان لهما التأثير الاكبر على جودة الحياة للنساء الحوامل.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي


ونصح اباحثون النساء الحوامل بالاكثار من شرب الكثير من السوائل واستهلاك الياف في اليوم بما يقارب 25-30 غ , حيث وجدت الدراسة ان النساء الحوامل يستهلكن يوميا 16-17 غ من الالياف فقط واضاف الباحثون ان الادوية الملينة والتحاميل تعتبر آمنة الاستخدام خلال الحمل.

المصدر: healthday

الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟