أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال الذين ولدوا لاباء يعانون من ضعف الخصوبة هم اكثر احتمالا للاصابة بالربو مع ارتفاع احتمال اصابة الاطفال بالربو الذين استخدم آبائهم احدى التقنيات في المساعدة على الانجاب.

قام الباحثون بتحليل متابعة بيانات لدراسة سابقة تضمنت 18,818 طفل عمرهم تسعة شهور. وتم جمع البيانات من 13,041 طفل عمره 5 سنوات و 11,858 طفل اعمارهم 7 سنوات. وقامت الامهات بتمييز حملهن فيما اذا كان الحمل مخطط له ام لا وشعورهن اتجاه الحمل والوقت الذي استغرقنه لحدوث الحمل واذا كن تلقين اي علاج للخصوبة.

ووجد الباحثون انه على عمر الـ 5 سنوات ان الاطفال الذين ولدوا لاباء عانوا من ضعف الخصوبة كان لديهم احتمال اكبر وبشكل واضح للاصابة بالربو بنسبة 1.39 واحتمال الاصابة بالصفير بنسبة 1.27 وكان احتمال تناول الاطفال للادوية المضادة للربو نسبته 1.9 مقارنة بالاطفال الذين كان الحمل بهم مخطط له ( وقت الحمل اقل من 12 شهر دون الحصول على مساعدة ) وكان احتمال اصابة الاطفال الذين ولدوا بمساعدة تقنيات الانجاب مرتفعة بنسبة 2.65 للاصابة بالربو و نسبة 1.97 لحدوث الصفير لديهم و بنسبة 4.67 لتناول ادوية علاج الربو. وكانت هذه النتائج اخف بقليل على عمر الـ 7 سنوات.

كما ان الاطفال الذين ولدوا بمساعدة تقنيات الانجاب كان لديهم احتمال اكبر بكثير للاصابة بالربو واعراضه , ولم يستطع الباحثون تحديد فيما اذا كان هذا الاحتمال يشير الى أثار العلاج او انه مرتبط بزيادة درجة ضعف الاخصاب في هذه المجموعة من الاباء.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي
التغيرات الجلدية التي تظهر اثناء الحمل

المصدر: HealthDay News