أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان زيادة تناول الام الحامل للمادة الغذائية الكولين قد يقلل فرص اصابة اطفالهن بارتفاع ضغط الدم والسكري في اعمار متقدمة , وهذا يشكل حافز اضافي لجعل النساء الحوامل يكثرن من تناول البروكلي والبيض.

في الدراسة قام الباحثون باعطاء مجموعة من النساء الحوامل في الثلث الاخير من الحمل 950 مغ من الكولين – اكثر من ضعف الكمية الموصى بتناولها يوميا 450 مغ.

اظهرت النتائج ان الاطفال هؤلاء النساء كان لديهم مستوى اقل من هرمون الكورتيزول بنسبة 33% - وهو الهرمون الذي يتم افرازه استجابة للتوتر الذي يزيد ايضا من مستوى السكر في الدم – مقارنة باطفال الامهات اللاتي تناولن 450 مغ من الكولين يوميا اثناء فترة الحمل.

ويعتقد الباحثون ان هذا التغير كان لأن الكولين احدث تغيير في نمط التعبير الجيني المشترك في انتاج الكورتيزول. وهذه هي الدراسة الاولى التي تقترح دور الكولين في برمجة العمليات البيولوجية الرئيسية للطفل.

وقال الباحثون ان تناول المرأة الحامل للكولين بكثرة قد يواجه بعض الاثار السلبية لتوتر المرأة اثناء الحمل على التطور السلوكي والهرموني العصبي والأيضي للطفل.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وهذا قد يكون مفيد بشكل خاص للنساء اللاتي تعاني من القلق والاكتئاب خلال فترة الحمل بالاضافة الى النساء المصابات بتسمم الحمل.

واوضح الباحثون ان اضعاف استجابة الطفل للتوتر كنتيجة لتناول الام لكميات اكبر من الكولين خلال الحمل قد يكون من المتوقع تقليله لاحتمال الاصابة بالامراض المرتبطة بالتوتر كارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني.

وقال الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الدراسات لتأكيد نتائج الدراسة والاثار المترتبة على المدى الطويل. والمصادر الغذائية التي تحتوي على الكولين تتضمن صفار البيض واللحم والدجاج والحليب والبقوليات وبعض الخضراوات. ومعظم مكملات الفيتامينات التي يتم اعطائها للمرأة الحامل لا تحتوي على الكولين.

الحمل والنعاس

المصدر: medicalnewstoday