عند وجود بعض المشاكل خلال الحمل والتي لا يوجد لها علاج< عادة يطلب من النساء الحوامل بالتزام الفراش والراحة وتقليل الجهد.

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الراحة في السرير للنساء اللاتي لديهن قصر عنق الرحم الذي يزيد من احتمال حدوث الولادة المبكرة ليس له اي تأثير لتقليل احتمال حدوث هذه الحالة.


ووجد الباحثون ان النساء كان لديهن احتمال اكثر بمرتين لولادة الجنين قبل الاسبوع 37 من الحمل عندما يطلب منهن اطبائهن الحد من قيام بعض الاعمال او عدم العمل او تقليل النشاط الجنسي.


حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وركزت الدراسة الحديثة على ان الراحة في السرير تعتبر تداخلا لم تثبت له اي فعالية وقد يسبب الضرر في بعض الحالات.


ولم يتوصل الباحثون للسبب في زيادة احتمال الولادة المبكرة للنساء اللاتي لديهن قصر في عنق الرحم عند التزامهن بالفراش , الا انه من المعتقد ان القلق والتوتر المصاحب للراحة بالسرير قد تزيد هذه الاحتمالات. ولهذا فانه ينصح بالابتعاد عن التداخل العلاجي بالتزام السرير لانه على الاقل لا يقلل من احتمال الولادة المبكرة.


وقام الباحثون بتتبع عدد من النساء منذ بداية حملهن ووجدوا ان النساء اللاتي طلب منهن الالتزام بالفراش كن اكثر احتمالا بان يخضعوا للولادة المبكرة بنسبة 37% مقارنة بنسبة 17% للنساء اللاتي استمرت بالقيام بالانشطة المعتادة المعتدلة.

وقد  يؤدي الاتزام بالفراش الى حدوث العديد من الاثار الجانبية كفقدان العظام وتجلط الدم وغيرها من المشاكل الصحية.

الحمل والنعاس