أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال الذين كانت امهاتهم تدخن اثناء الحمل غير معرضين لخطر الاصابة بالتوحد.

اعتبر التدخين اثناء فترة الحمل من الاسباب الممكنة للاصابة بالتوحد لدى الاطفال وذلك لوجود رابط بين التدخين والاضطرابات السلوكية ومضاعفات الولادة، ولكن دراسات سابقة للربط بين التدخين خلال الحمل والتوحد كانت ذات نتائج متفاوتة.

في هذه الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات لـ 4,000 طفل مصاب بالتوحد و39,000 طفل كمجموعة للمراقبة غير مصاب بالتوحد. النتائج اظهرت ان 19.8% من الاطفال في مجموعة المصابين بالتوحد كانت امهاتهم تدخن اثناء الحمل وبنسبة 18.4% من الاطفال في المجموعة الاخرى.

وقال الباحثون انهم لم يجدوا دليل بان تدخين الام اثناء الحمل يزيد من خطر الاصابة باضطرابات التوحد لدى الاطفال.

الدراسات السابقة التي اظهرت رابط كانت متأثرة بالعوامل الاجتماعية كالدخل والمهنة وارتباطها باحتمال زيادة كل من التدخين وزيادة خطر الاصابة باضطرابات التوحد.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

هذه النتائج تساعد في طمأنة الامهات اللاتي قاموا بالتدخين اثناء فترة الحمل بان سلوكهم لم يكن السبب لاصابة اطفالهم بالتوحد والاشتباه باحد العوامل البيئية الاخرى التي قد تسبب اضطرابات التوحد.

واضاف الباحثون ان التدخين اثناء الحمل غير صحي للام كما انه لديه بعض المخاطر بالنسبة للاطفال.

المصدر: healthday

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة