أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان عند اعطاء البروجستوجين للمرأة الحامل والتي قد سبق ان انجبت اطفال قد ولدوا ولادة مبكرة من اجل منع حدوث ولادة مبكرة للجنين مرة اخرى.

ووجد الباحثون انه عند اعطاء هذه النساء البروجستوجين اثناء توقع ولادة الطفل يحصلون على الكثير من الفوائد من هذا الهرمون.

البروجستوجين هي انواع طبيعية او صناعية من البروجيستون , وهو هرمون انثوي والذي يزيد طبيعيا عندما تكون المراة حامل. كما انه يوجد في مراحل اخرى من دورة الحيض.

وتم تحليل 34 دراسة سابقة تم فيها اعطاء البروجستوجين لنساء كانت لديهم ولادات مبكرة سابقة او الطلق المبكر او احمال متعددة او قصر عنق الرحم او اي مشاكل اخرى محذرة. واستمرت هذه الدراسات من عام 1966 الى عام 2011 وتضمنت كل دراسة اكثر من 20 امرأة واللاتي تلقين الدواء اما فمويا او بالحقن او مهبليا.

واكتشف الباحثون ان البروجستوجين لا يقيد النساء اللاتي يكون حملهن بتوأم او ثلاثة اجنة. كما لم يظهر اي دليل لفعالية البروجستوجين لجميع الاستخدامات الاخرى.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وقال الباحثون ان مستوى هرمون البروجستون يرتفع في بداية الحمل ويبقى مرتفعا ولكنهم لم يفهموا السبب في ان اعطاء المزيد من الهرمون قد يساعدهن في الحفاظ على الحمل.

وعادة يتم اعطاء البروجستوجين للنساء الحوامل في بداية الثلث الثاني من الحمل ( الاسبوع 37 ) او عند الولادة. ومعظم النساء يأخذن الجرعات عن طريق الحقن مرة يوميا على الرغم من ان بعض الجرعات يتم اعطائها مهبليا.

المصدر: Medical News Today 

اللولب الرحمي