يعرف مانع الحمل بانه اي طريقة تستخدم لمنع حدوث الاخصاب والحمل , ويتضمن حبوب منع الحمل الفموية , والعلاج الهرموني  والاجهزة داخل الرحم وغيرها من الادوات والتي يتم اختيارها وفقا لعوامل تحتلف من امرأة لاخرى.

اصدر مركز السيطرة على الامراض ومنعها الامريكي توصيات جديدة معدلة للاخصائيين الصحيين  جول سلامة وفعالية استخدام وسائل منع الحمل المختلفة.

وذكرت التوصيات الجديدة , كيفية استخدام وسائل منع الحمل المختلفة , وكيفية مساعدة النساء بالبدء باستخدام طرق منع الحمل والفحوصات المخبرية والجسدية التي يجب القيام بها قبل البدء باستخدام اي من وسائل منع الحمل.

كما تضمنت التوصيات مدة المتابعة المنتظمة المرتبطة مع كل وسيلة من وسائل منع الحمل , وكيفية التعامل مع بعض الحالات التي قد تحدث خلال الاستخدام , كنسيان تناول الحبوب والاثار الجانبية كالنزيف.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وذكر المركز ايضا فعالية تعقيم المرأة , والاستخدام لفترات طويلة لطرق الهرمونات المدمجة ومشاكل النزيف. كما اوضحت التوصيات ضرورة البدء باستخدام احدى وسائل الحمل بشكل منتظم مباشرة بعد استخدام موانع الحمل في الحالات الطارئة , وتحديد الوقت الذي يصبح فيه مانع الحمل لا ضرورة له.

وقال الباحثون ان هذه التوصيات توفر ارشادات للاخصائيين الصحيين , حيث انهم يجب ان يتعاملوا دائما مع الظروف الشخصية السريرية بشكل فردي لمن يريد الحصول على خدمات تنظيم الاسرة.

الحامل والاتصال الجنسي بين الزوجين هل من مضار؟

المصدر: physiciansbriefing.com