أخبار الطبي. أكدت دراسة دنماركية أن الأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بعدوى الإنفلونزا أثناء الحمل تزداد فرصة اصابتهم بالتوحد الرضيعي الذي يتم تشخيصه قبل سن الثالثة دون اختلاف خطر اصابتهم بالاضطراب التطوري ذاته وافترض الباحثون ان تنشيط الجهاز المناعي للمرأة الحامل من خلال اصابتها بعدوى الانفلونزا قد يؤثر على تطور دماغ الجنين .

اعتمد الباحثون في الدراسة على بيانات من دراسة سابقة اشتملت  على أكثر من 100.000 سيدة حامل في الدنمارك بين العامين 1996 – 2002 وتم استدعاء السيدات عدة مرات للتأكد من عدم اصابتهم بأي من أنماط العدوى او تناولهم لأية عقاقير دوائية , اما التقارير الحديثة فاشتملت على 96.736 طفل لسيدات الدراسة السابقة وتراوحت أعمارهم بين 8 – 14 عاماً واعتماداً على سجلات تشخيص الأمراض النفسية ثبت أن 1 % من الأطفال مُصابين بالتوحد و 0.4 % مُصابين بالتوحد الرضيعي الذي ظهرت غالبية أعراضه قبل سن الثالثة .

أكدت 808 سيدة اصابتهم بالانفلونزا أثناء الحمل وثبت أن سبعة من أطفالهم او ما يُقارب 0.87 % منهم اصيبوا بالتوحد الرضيعي مُقارنة بالنسبة السابقة البالغة 0.4 % من مجموع الأطفال في الدراسة كما ثبت زيادة خطر اصابة الطفل بالتوحد أو التوحد الرضيعي في حال اصابة الأم الحامل بالحُمى لأسبوع او اكثر أثناء حملها او تناولها للمُضادات الحيوية .

تعددت الأبحاث التي أجريت على القوارض والتي أكدت أن تنشيط الجهاز المناعي يتسبب في عبور الخلايا المناعية من خلال المشيمة لتؤثر في النواقل الكيمائية في الخلايا الدماغية الا أنه لم يثبت تأثر الانسان بالطريقة ذاتها .

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

يُوصى بضرورة تجنب المرأة الحامل للعوامل المُسببة للاصابة بالعدوى أثناء الحمل وضرورة التمنيع من خلاللُقاح الانفلونزا أثناء الحمل . 

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة

المصدر: (Reuters Health)