يستخدم دواء المغنيسيوم سلفات لمنع نوبات تسمم الحمل والسيطرة على النوبات في اختلاج الحمل كما ويستخدم بشكل غير مصرح لايقاف المخاض المبكر.  

أخبار الطبي.اوصت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية الاطباء بعدم اعطاء المغنيسيوم سلفات للنساء الحوامل كعلاج لايقاف المخاض المبكر لمدة تزيد عن 5-7 ايام  وذلك خوفا من انخفاض مستويات الكالسيوم لدى الجنين والتي قد تؤدي الى حدوث تشوهات في العظام.

واصدرت المؤسسة هذه التوصيات بعد ولادة عدة اجنة بتشوهات في العظام لامهات حصلن على حقن المغنيسيوم سلفات لايقاف المخاض المبكر , حيث استمر تعرض الجنين للدواء لمدة 10 اسابيع مما ادى الى الاصابة بترقق العظام والكسور.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وقد دعمت دراسات تحليلة هذه التوصيات حيث انها وجدت ان حصول الام الحامل على المغنيسيوم سلفات لاكثر من 5-7 ايام قد يؤدي الى اصابة الجنين بتشوهات في العظام وانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.

واضافت المؤسسة بضرورة عدم استخدام المغنيسيوم سلفات لعلاج المخاض المبكر الا عند الضرورة وباشراف اطباء واخصائيين مؤهلين وذلك تجنبا لاصابة الجنين بالتشوهات وحفاظا على صحة الام.

الحمل والنعاس

المصدر:medscape