أخبار الطبي-عمّان

ما هو حب الشباب ؟ 

- حب الشباب مرض شائع كحالة مرضية تجميلية تصيب الجلد وهي إصابة جلدية شائعة ومزمنة، يتعرض لها 90 ٪ من الشباب تحت سن العشرين، غالبا من الذكور والإناث على حد سواء.

- علما بأنه في الغالب يبدأ بسن الفتوة مع البلوغ ، إلا أن بعض الحالات قد تبدأ بعمر أبكر من ذلك بسنوات كما وأن بعض الحالات تبدأ متأخرة في أواخر الشباب وبدأ الكهولة.

- يُعرف بأنه زيادة مادة السيبوم (الزهم) واحتقانها الذي يؤدي إلى التهاب في البشرة الدهنية، وتصيب الجريبات الشعرية الزهمية الناشطة في الوجه، والصدر، والكتفين، والظهر.

- وجدت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا (University of California) ونُشرت في مجلة (Science Translational Medicine) أن فيتامين ب12 (B12) قد يغير من البكتيريا الصحية التي تعيش على الوجه في بعض الناس من ذوي البشرة الخالية من حب الشباب، مما يشير إلى وجود صلة بين فيتامين ب12 وحب الشباب.

- تعيش بكتيريا (Propionibacterium) بصفة طبيعية على سطح الجلد وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب في العادة، ولكن حين تُتاح الظروف لهذه الميكروبات (وذلك من خلال تلوث الجلد، وجود جرح، ضعف مناعة الجلد، أو أي خلل وظيفي ما) فإنها تتجه نحو النمو والتكاثر. هذه البكتريا هي الأساسية (وليست الوحيدة) في تكون بثور حب الشباب (حيث تجد من الإفرازات الدهنية الزائدة البيئة الملائمة للنمو والتكاثر).

- أجرى الباحثون دراستين:

  1.  في أول داسة تم مقارنة التصنيع الحيوي لفيتامين ب12 في 13 شخص يُعانون من حب الشباب، و20 شخص لا يُعانون من حب الشباب. حيث بلغ متوسط ​​أعمار المشاركين 24.8 عاما، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الجنس والعمر والعرق بين مرضى حب الشباب والأشخاص الأصحاء.
  2. الدراسة الثانية، شملت على 10 من الأصحاء الذي أخذوا مكملات فيتامين ب12 وتم دراسة التعبير الجيني لبكتيريا الوجه عند المشاركين قبل وبعد أخذ مكملات.  تلقى المشاركون 1 ملليلتر من حقن فيتامين ب12، واحد من المشاركين أصيب بحب الشباب بعد أسبوع واحد من بدأ أخذ مكملات فيتامين ب12، مؤكداً بذلك الدراسات السريرية السابقة ان فيتامين ب12 يؤدي الى حب الشباب في مجموعات فرعية من الأفراد.

- والسبب وراء ذلك قد يكون أن المسار الحيوي لتصنيع مادة البورفيرين (porphyrin) المرتبطة بالالتهابات (التي تعد أحد عوامل حب الشباب) يرتبط بالمسار الحيوي لفيتامين ب12. والمستويات المرتفعة لفيتامين ب12 تعني مستويات مرتفعة من البورفيرين المحفز لحدوث الالتهابات.



للوقاية من حب الشباب يمكنك اتباع الخطوات التالية:

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

  • يجب المحافظة على نظافة البشرة: فغسل الوجه يُزيل الزيوت الزائدة والخلايا الميتة لكن غسله بكثرة يؤدي الى تهيج الجلد ويجب استخدام غسول خالي من الزيوت ويعتمد على الماء.
  • عدم لمس البثور الملتهبة وغير الملتهبة، ومحاولة إخراج السائل منها، لأن ذلك يسبب ظهور الندبات على الجلد، فالضغط على الحويصلات أو حب الشباب الكيسي ضار للجلد ويمكن أن يسبب مشاكل مثل صدمة للأنسجة حول المنطقة المصابة مع انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجلد، وتكوين ندبة وفرط التصبغ.
  • إزالة مساحيق التجميل قبل النوم حيث أنها تعمل على إغلاق مسام الجلد وتسبب ظهور البثور.
  • ممارسة الرياضة بانتظام فهي تعمل على تزويد الجسم بالأكسجين النقي، وتعزز جريان الدم إلى الخلايا وتجددها.
  •  تناول كمية مناسبة من الماء كل يوم، حيث يعمل الماء على دفع السموم خارج الجسم بشكل منتظم.
  • استخدام كريم او جل يعتمد على البنزويل بيروكسايد او حمض الساليساليت وذلك بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً:

ما هي أسباب حب الشباب وعلاجه؟ (فيديو)

الايزوترتينيون و علاج حب الشباب

حب الشباب مشكلة جلدية متعددة الأسباب

المصدر:

Science Translational Medicine: Vitamin B12 modulates the transcriptome of the skin microbiota in acne pathogenesis

foxnews: Study provides evidence on vitamin B12 and acne lin

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه