العنب له دور في علاج سرطان البروستات

 العنب  له دور في علاج سرطان البروستات


أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان مركب موجود في العنب يدعى ريزفيراترول قد اظهر عدة اثار مفيدة على صحة الانسان بما في ذلك صحة القلب والاوعية الدموية ومنع الاصابة بالسكتة.

 وكشفت الدراسة ان المركب الجديد قد تجعل خلايا اورام البروستات اكثر حساسية للعلاج الاشعاعي مما يزيد من فرص النجاة من جميع انواع سرطان البروستات بما في ذلك الاورام الغازية.

وقال الباحثون ان دراسات اخرى اوضحت ان الريزفيراترول قد يجعل خلايا اورام البروستات اكثر حساسية للعلاج الكيميائي وارد الباحثون ان ينظروا فيما اذا كان الاثر مماثل للعلاج الاشعاعي ام لا.

وقد وجد الباحثون انه عند التعرض للمركب فان خلايا الاورام اصبحت اكثر حساسية للعلاج الاشعاعي ولكن الاثر كان افضل من العلاج باستخدام اي من المركبات لوحدها.

وتحتوي خلايا اورام البروستات على مستويات قليلة من اثنين من البروتينات البيرفورين والغرانزايم ب والتي تكون وظيفتهم معا في قتل الخلايا ولها يجب ان يتم التعبير عن هذه البروتينات بشكل كبير لقتل الخلايا السرطانية.

وفي الدراسة قام الباحثون بوضع المركب الريزفيراترول في خلايا اورام البروستات وبعد ذلك ازداد نشاط هذه البروتينات بشكل واضح وبعد العلاج الاشعاعي وجد الباحثون ان 97% من خلايا السرطان قتلت وهذا يعتبر نسبة عالية مقارنة بالعلاج الاشعاعي لوحده.

واوضح الباحثون انه من المهم تواجد نوعي البروتينات معا لقتل خلايا الاورام وقد ساعد مركب الريزفيراترول في زيادة نشاط هذه البروتينات في خلايا اورام البروستات. وقد زاد ذلك في نسبة الخلاية السرطانية الميتة بعد التعرض للعلاج الاشعاعي.

عندي كتله حميده في الغده النخاميه وبنفس الوقت قصور في الغده الدرقيه وارتفاع هرمون الحليب هل الغده الدرقيه تسببت بالكتلة واذا اخذت ادويه للغده الدرقيه يبدأ يقل حجم الكتله؟

وقال الباحثون ان الجرعة المطلوبة من الريزفيراترول عالية بعض الشيء مما قد يعكس اثار جانبية على بعض المرضى. وحيث انه لا يتطلب جرعة عالية في مكان وجود خلايا الاورام الا ان العمليات التي يقوم بها الجسم على هذا المركب يتطلب تناول كميات كبيرة منه للتأكد من وصول الكمية المطلوبة الى تلك الخلايا, ولهذا اقترح الباحثون للبحث في طريقة ايصال جديدة لهذا المركب.

وذكر الباحثون ان الخطوة القادمة تتمثل بفحص هذه العملية على نماذج الحيوانات قبل اجراء اي من التجارب السريرية.

 

المصدر: ScienceDaily

اقرا ايضاً :

اورام الغدة الدرقية

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة
ذات صلة :
سرطان البروستات Prostate Cancer علاقة الكولستيرول بسرطان البروستاتا اعراض سرطان البروستاتا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان