أخبار الطبي. كشف الباحثون عن تطويرهم لنموذج رياضي ( DR-MOMP )  يُمكنهم من التنبؤ باستجابة المُصاب بسرطان القولون والمستقيم للعلاج الكيميائي ويتميز النموذج بقياسة لكمية الاجهاد الذي يتسبب بموت الخلية السرطانية دون تأثر الخلايا السليمة .

في حين يُعد موت الخلايا المُبرمج سمة مميزة لمقاومة الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي , أشارت دراسات سابقة الى تعدد البروتينات من عائلة ( BCL-2 ) التي تتحكم في الخطوة الأساسية في موت الخلايا المبرمج ( Apoptosis  ) فبعضها يحفزها والآخر يثبطها , ولكون البروتينات تتشابه في تأثيرها على موت الخلايا المبرمج فانها تعمل بشكل متوازي كبديله عن بعضها البعض مما يزيد صعوبة التنبؤ بالخلايا التي يُرجح ان تموت .

درس الباحثون بروتينات ( BCL-2 ) وتحديد مستوياتها عند المريض واستخدامها لاحقاً في نموذج رياضي ( DR- MOMP ) يتم من خلاله احتساب مستوى اجهاد السُميّة الجينية اللازم لاحداث الموت الخلوي المبرمج , وتم استخدام النموذج الرياضي في تحديد مقاومة خلايا القولون السرطانية والاستجابة العلاجية لمُصابين بالمرحلة الثانية والثالثة من سرطان القولون , كما كشف الباحثون عن عدم التجانس الجيني في تراكيز بروتينات العائلة  ( BCL-2 ) واعتبر عاملاً في نجاح أو فشل العلاج الكيميائي المُساعد .

يمثل النموذج الرياضي اداة للتنبؤ باستجابة المصاب بسرطان القولون والمستقيم للعلاج الكيميائي ويأمل الباحثون في امكانية استخدامه في حالات الأورام الأخرى .

هل الغدد اللمفاويه موجوده في البطن وهل في منطقة البطن يصير بها التهاب او لا؟

المصدر: Medical News Today

حقائق علمية عن سرطان الثدي