التدخين يرتبط بقصر الحياة  حتى لو كانت خالية من الأمراض بشكل عام, وبقصر الحياة  في المرضى الذين يعانون من سرطان القولون.



أخبار الطبي.  وجد الباحثون أن التدخين يرتبط إلى حد كبير بقصر الحياة الخالية من الأمراض و وقت تكرارها في المرضى الذين يخضعون لعلاج سرطان القولون في المرحلة الثالثة.

أجرى الباحثون مسح على المرضى المشاركين في تجربة عشوائية واستعملوا المواد المساعدة (فلورويوراسيل fluorouracil، لوكوفورين leucovorin ، واوكزالبلاتين oxaliplatin) و شملت الدراسة 1986 مريض حيث تم استجوابهم على تاريخ التدخين وعوامل الخطر الأخرى.

ووجد الباحثون أن المدخنين مقارنة بالأشخاص الغير المدخنين تكون حياتهم قصيرة حتى لو كانت خالية من الامراض لمدة ثلاث سنوات كانت النسبة  70 في المائة  مقابل 74 في المئة لغير المدخنين ,وحتى بعد تعديل هذه الدراسه طبقا للمتغيرات الأخريات, استمرت هذه العلاقة.

على الرغم من أنه كان هناك تفاعل كبير في علاقة التدخين وقصر الحياة  خصوصا اذا كان سرطان القولون يحمل طفرة BRAF  حيث كان  الذين يعانون من طفرة  BRAF الواسعة ونسبة تدخينهم عالية كانت حياتهم اقصر حتى وان كانت خالية من الامراض 

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟

اما سرطان القولون في المرضى الذين يعانون من طفرة في جين ( KRAS) المتحور و طفرة KRAS البرية كان هناك ارتباط أقوى بين التدخين وقصر الحياة الخالية من الأمراض على الرغم من أن العلاقة حسب طفرةKRAS المتحورة ليست ذات دلالة إحصائية.

والنتيجة تكون ان التدخين يزيد من سوء نتائج سرطان القولون المتقدم, وينصح بترك التدخين عند اكتشاف السرطان. او حتى بعدم وجوده لما له من مضار.

المصدر: Health Day News 

أعراض سرطان الثدي