سرطان القولون هو سرطان الامعاء الغليظة، وهو يسمى أيضاً السرطان القولوني المستقيمي.و معظم حالات سرطان القولون تبدأ من بوليبات ورمية غدية، لكن نسبة صغيرة فقط من جميع الأنواع المختلفة من البوليبات التي تنشأ في القولون (حوالي 1%) هي التي تصير سرطانية فيما بعد.

اخبار الطبي.ترتبط البدانة مع زيادة كبيرة في حدوث ورم في القولون والمستقيم وسرطان القولون والمستقيم في الرجال في منتصف العمر وكبار السن الذين يتم فحصهم بالتنظير السيني.

قام الباحثون بتقييم الرابطة بين أساس مؤشر كتلة الجسم (BMI) والمخاطر المستقبلية لحدوث الورم الغدي البعيد، وتكرار الورم الحميد، ووقوع سرطان القولون والمستقيم. بين الرجال والنساء، الذين تتراوح أعمارهم بين 55-74 عاما، الذين تم فحصهم بالتنظير السيني المرن كجزء من سرطان البروستاتا والرئة والقولون والمستقيم، وسرطان المبيض .

وكانت النتائج كالتالي :وجدت 1213 حالة من حالات الورم الغدي البعيد، 752حالة من حالات الورم الغدي المتكرر, و966حالة من سرطان القولون والمستقيم.



ووجد الباحثون أن خطر الاصابة بالورم الغدي كان 1.32 والاصابة  بسرطان القولون والمستقيم  كانت نسبة الخطر 1.48 وكانت أعلى بكثير في الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم، ≥ 30 كغ / م ²) مقارنة مع الرجال ذوي الوزن الطبيعي (BMI، 18.5-24.9 كجم / متر مربع). 

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟



بيانات  هذه الدراسة  تشير الى ان البدانة مهمة طوال التاريخ الطبيعي لسرطان القولون والمستقيم، على الأقل في الرجال، وتكون الوقاية من سرطان القولون والمستقيم بتشجيع الحفاظ على وزن صحي للجسم بالإضافة إلى فحوصات دورية.

المصدر:.phyiciansbriefing

الجوانب النفسية والسلوكية في الرعاية التلطيفية