مع عودة ظهور انفلونزا الخنازير (انفلونزا H1N1) في الآونة الأخيرة،  تم الإعلان عن وفاة 6 أشخاص بهذا المرض وإصابة 130 آخرين في الأردن، سيطرت حالة من الهلع و الخوف على المواطنين و تزايد إقبالهم على الصيدليات و المرافق الصحية للسؤال عن توفر مطعوم لهذا المرض.
على الرغم من أن عودة انتشار هذا المرض و أرقام الحالات المُسجّلة إلى الآن طبيعي (بسبب موسمية هذا المرض) و هذه الأرقام لا تؤهل الحالة لدرحة تسميتها بـ "وباء"، إلا أن الوقاية من الإصابة بهذا المرض تعد أمرا مهما.
طرق الوقاية من الاصابة بانفلونزا الخنازير:
  • غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم.
  • تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال و استخدام كمامات الفم و الأنف
  • غسل الاسطح بالمحاليل المطهرة كلما أمكن
  • أخذ المطعوم الموسمي السنوي ضد الانفلونزا
مطعوم الانفلونزا؟
على عكس ما يعتقد الكثير، لا يوجد مطعوم مخصص لفيروس انفلونزا الخنازير، بل مطعوم واحد يشمل عدة انواع أو انماط من فيروسات الانفلونزا الموسمية.
 ففي كل عام، يقوم خبراء من منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC وغيرها من المؤسسات، بدراسة عينات من الفيروسات التي يتم جمعها من مختلف أنحاء العالم للتعرف على فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها خلال موسم الأنفلونزا القادم بحيث يمكن الوقاية منها، ثم يقوموا باطلاق المطعوم إلى الأسواق في بداية الموسم من كل عام.
و عند سؤالنا عن مدى فاعلية هذا المطعوم، صرح الدكتور غازي شركس -أخصائي الوبائيات، بالرجوع إلى مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الأردنية - الدكتور محمد العبدلات، بأن مطعوم الانفلونزا الموسمية  المتوفر حالياً يحتوي على الانماط H1N1، H3N3، و انفلونزا B، و يعطى عادة في بداية موسم الانفلونزا ، أي بداية شهر أيلول.
أما عن سبب شُح توفر المطعوم في الاسواق فقد صرح الدكتور بأن السبب "هو أننا في نهاية الموسم، و الكميات المتوفرة منه قاربت على الانتهاء"
و أضاف الدكتور بأن مصطلح "انفلونزا الخنازير بين البشر" غير صحيح، و أن التسمية العلمية و الأدق لهذه الحالة هي انفلونزا H1N1"
هل مطعوم الانفلونزا فعّال؟
تعتمد قدرة لقاح الإنفلونزا على حماية الشخص ضد الاصابة بالانفلونزا على عدة عوامل، أهمها:
  1. عمر الشخص
  2. حالة الشخص الصحية
  3. مدى التشابه بين الفيروسات أو الفيروس في اللقاح و الفيروس الذي يصيب الشخص

من هم الأشخاص المؤهلين لأخذ مطعوم الانفلونزا:

- الحوامل.

- الأشخاص الذين يعيشون و يهتمون بالأطفال الرضّع تحت سن الـ 6 شهور.

- مقدمين الرعاية الصحية في المستشفيات و مراكز الطوارئ.

- الأشخاص الذين أعمارهم من 6 أشهر إلى 24 عام .

- الأشخاص  من عمر 25-64 عام الذين لديهم فرصة كبيرة للإصابة بالفيروس  بسبب أمراض مزمنة أو اضطرابات مناعية

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

إعداد الدكتورة الصيدلانية منال العمري

اقرأ أيضاً: 

انفلونزا الخنازير

أمن وفعالية مطعوم الإنفلونزا 2014-2015

الوقاية من الانفلونزا الموسمية

الالتهابات الجرثومية  ومعالجتها