تعرف عدوى المطثية العسيرة Clostridium difficile في الامعاء الكبيرة والتي تنتج عنها اعراض طفيفة الى شديدة تتضمن آلام المعدة وتشنجات شديدة واسهال شديد وقد تؤدي بعض الحالات الشديدة الى الوفاة.

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان علاج عدوات المطثية العسيرة Clostridium difficile في المستشفيات باستخدام جرعات منخفضة من دواء الفانكومايسين يظهر فعالية مشابهة عند اعطاء الجرعات العالية.

حيث اظهرت الدراسات السريرية ان المرضى الذين حصلوا على جرعات منخفضة من الفانكومايسين ( اقل من 125 مغ كل 6 ساعات ) كانت نسبة تحسنهم 85% خلال 72 ساعة من دخولهم للمستشفى وكان  تحسن المرضى الذين حصلوا على جرعات مرتفعة من الفانكومايسين ( اكثر من 125 مغ كل 6 ساعات ) بنسبة 86%.  

واظهر الباحثون انهم قاموا باجراء هذه الدراسة للوصول الى توصيات وارشادات لعلاج هذه العدوات باستخدام اقل جرعات فعالة من المضادات الحيوية وذلك لتقليل البكتيريا المقاومة والعدوات المصاحبة لاماكن الرعاية الصحية.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

واوضح الباحثون ان معدلات التحسن السريري كانت متشابهة بين كل من الجرعات المنخفضة والمرتفعة من حيث وقت الخروج من المستشفى والوفاة داخل المستشفى والحاجة للعودة للعلاج مرة اخرى.

المصدر :Sciencedirectly 

الحمى الغدية وتداعياتها المرضية ودور المضاد الحيوي أموكسيسلين في تشخيصها!