ظهور عدوى فطرية نادرة لدى مرضى كورونا في الهند

ظهور عدوى فطرية نادرة لدى مرضى كورونا في الهند

حذرت السلطات الهندية من ظهور عدوى فطرية نادرة، لدى بعض المتعافين من فيروس كورونا، وقد حذرت من كون هذه العدوى يمكن أن تسبب تشوهات، أو تكون قاتلة في حال لم يتم علاجها بشكل فوري.

ما هي هذه العدوى الفطرية؟

ذكرت التقارير الطبية أن الإصابة تكون بالفطر المخاطي المعروف باسم الفطر الأسود، وقد تم الإبلاغ عن هذه الحالات في عدة ولايات هندية منها ماهاراشترا، وجوجارات، ودلهي.
يسبب الفطر المخاطي التهاباً فطرياً نادراً يؤثر على الأغشية المخاطية مثل الجيوب الأنفية، أو الرئتين، وقد يظهر على الجلد، أو يؤثر على الدماغ في بعض الحالات.

عادةً ما يصاب به الشخص بعد استنشاق جزيئات الفطر في الهواء، وبالرغم من أنه حالة منفصلة عن كورونا، لكنه ظهر في العديد من الحالات بعد الإصابة بفيروس كورونا خاصة في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات صحية تؤدي إلى إضعاف المناعة، وبالتالي فقدان قدرة الجسم على مكافحة الجراثيم والفطريات. ويعد الأشخاص المصابين بالسكري هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذه العدوى بنسبة 54-76%.

ما هي الاعراض المصاحبة للعدوى الفطرية؟

تتضمن أعراض العدوى الفطرية التي ظهرت على الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا ما يلي:

  • ألم الوجه من جانب واحد.
  • احتقان الأنف.
  • إفرازات مخاطية أنفية.
  • التنميل والتورم.
  • ألم الأسنان وتخلخلها.
  • ازدواجية الرؤية وعدم وضوحها.
  • الاحمرار حول العينين.
  • الإصابة بالحمى.
  • ألم الصدر.
  • صعوبة التنفس.

هل يمكن علاج هذه العدوى؟

تعتبر هذه العدوى قابلة للعلاج، لكن يقدر مركز السيطرة على الأمراض معدل الوفيات بنسبة 50%، حسب موقع الإصابة في الجسم، ومقدار الفطريات التي دخلت إلى الجسم.

وبسبب علاج مرضى كورونا في الهند بواسطة أدوية الستيرويدات القشرية (بالإنجليزية: Corticosteroid Hormones)، إلى إضعاف المناعة وزيادة خطر الاصابة بالفطريات السوداء.
وتتضمن الخيارات العلاجية للفطر الأسود ما يلي:

  • الأدوية المضادة للفطريات.
  • إيقاف الأدوية الستيرويدية أو تقليل الجرعة.
  • الجراحة أحياناً لإزالة الأنسجة الميتة.

في حال تم ترك هذه العدوى الفطرية دون علاج فإنها تؤدي إلى أضرار دائمة منها فقدان البصر، وفي الحالات الخطرة قد تؤدي إلى الوفاة.

للمزيد: السلالة الهندية من كورونا تهدد العالم وتنتشر بشكل غير مسبوق

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

بكالوريوس علوم طبية مخبرية الجامعة الهاشمية كاتبة محتوى طبي هبة محمد الجبالي خريجة علوم طبية مخبرية من الجامعة الهاشمية عملت في المختبرات الطبية، وفي مجال ضبط الجودة، ثم بدأت رحلة كتابة المحتوى الطبي منذ أربعة أعوام.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل علاج الروكتان لحب الشباب يسبب إلتهابات الكبد الفيروسي؟ حيث أنه يؤثر على أنزيمات الكبد وهل التحاليل الدوريه لوظائف الكبد...

ليس هناك علاقة بين دواء الروكتان والتهاب الكبد الفيروسي لأن الفيروس يجب ان يدخل الجسم عن طريق الدم ليسبب العدوى أما أنه يؤثر على أنزيمات الكبد فهذا شيء آخر يمكن ان يؤدي الى إصابة الكبد بالتليف إذا استمر العلاج مدة طويلة ، والتحاليل المخبرية الدورية لأنزيمات الكبد تبين فيما إذا كان هناك التهاب بالكبد دون تحديد نوع الإلتهاب أما التحليل الذي يظهر إصابة الكبد بالفيروس فهو تحليل الدم والبحث عن الأجسام المضادة للفيروس

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل يوجد مشكله بالنسبه للفحص ما قبل الزواج للمصاب بالكبد الوبائي (ب) هل يوجد مشكله اذا كان المصاب لا يعاني...

التهاب الكبد المصلي او البائي لا يطلب ضمن فحوص ماقبل الزواج لانه لا ينتقل بالوراثة وانما بالعدوى عن طريق الدم . وكونك مصاب بدون اعراض فانت حامل للمرض وهذا لايمنعك من الزواج ولكن يجب ان تعطي زوجتك المطعوم المضاد للاتهاب الكبد حتى لا تصاب بالعدوى منك

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

تحيه طيبه ماهو نظام العلاج الحديث لسل الجهاز الهظمي(المعده والامعاء) بعد مرور 4 سنوات على ظهوره على شكل تقرحات صغيره...

صبحت أدوية علاج الدرن حجر الزاوية في علاج المرض ولاسيما المضادات الحيوية.لكن علاجا واحدا قد يولد مناعة لدي جرثومته ضده. لهذا يعطي توليفة من العلاج تعطي لمدة لاتقل عن 6 شهور ولمدة قد تصل لسنة.وهذه التوليفة تضم مضادات الحيوية isoniazid, rifampicin, streptomycin, pyrazinamide, and ethambutol
ذات صلة :
مرضى الضغط وفيروس كورونا مرضى السكري وفيروس كورونا مرض الفطر الاسود

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان