استخدم الناس أجهزة تنقية الهواء المحمولة لعقود من الزمن لاحتجاز الروائح والمواد المسببة للحساسية والفيروسات. ولكن في عصر الكورونا، يأمل صانعو هذه الأجهزة في منح الناس مزيداً من راحة البال مع العودة إلى الوضع الطبيعي الجديد وتخفيف الإجراءات المفروضة.

ويمثل الوباء فرصة رئيسية لشركات تصنيع أجهزة تنقية الهواء التي تسعى إلى الاستفادة من تهافت الأشخاص الذين يقضون وقتاً أطول في الداخل هذا الصيف. وتشير البيانات إلى أن المبيعات ارتفعت بنسبة 57 ٪؜ في سوق أجهزة معالجة الهواء العام الماضي عندما اقترحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن زيادة التهوية واستعمال منظفات الهواء يجب أن تكون جزءاً من النهج المتبع لتقليل التعرض لفيروس كورونا.

ما هو دور اجهزة تنقية الهواء في الحماية من فيروس كورونا؟

لا تعتبر جميع أجهزة تنقية الهواء متساوية، وقد قدمت بعض أجهزة تنقية الهواء وعوداً بشفط الفيروس وقتله، بدلاً من مجرد جمع الجراثيم وربما إعادتها إلى مجرى الهواء.

وتكلف الأجهزة التي أثبتت فعاليتها طبياً ضد فيروس كورونا أكثر من ضعف ثمن الأجهزة الأخرى. وقد قامت إدارة الغذاء والدواء بترخيص بعض أجهزة تنقية الهواء للاستخدام الطبي؛ مما يعني أنه يمكن نشرها في المستشفيات وأماكن الرعاية الصحية المنزلية لتنظيف الهواء من القطرات الحاملة للفيروس. 

للمزيد: آثار تلوث الهواء السلبية على الصحة وأهمية تنقيته

ما الذي يميز اجهزة تنقية الهواء الطبية عن غيرها؟

وبموجب معايير إدارة الغذاء والدواء، كان على أجهزة تنقية الهواء الطبية إثبات قدرتها على التقاط 99.99 ٪؜ من الجسيمات التي من المفترض أن يلتقطها.

وفي العام الماضي، قامت وكالة الصحة مؤقتاً بوضع قواعدها للمصنعين لتسويق أنظمة الترشيح الخاصة بهم على أنها تحمي من فيروس كوفيد-19 إذا أثبتت المنتجات فعاليتها ضد مسببات الأمراض ذات الحجم المماثل

وقد سعت شركات أخرى للحصول على مزيد من الموافقات، والتي تضمنت اختبارات مكثفة للسلامة والفعالية، حيث كان من المهم إظهار عدم وجود فيروسات متبقية على المرشح، وأن الفيروس تم تدميره بالفعل.

وفي الوقت الذي تستخدم فيه أجهزة التنقية القياسية أنظمة مروحة وفلتر لاحتجاز الجسيمات الكبيرة التي تدور في الهواء، تعتمد الأجهزة الطبية على ضوء خاص للأشعة فوق البنفسجية A لتحطيم الملوثات على المستوى الجزيئي. حيث يدمر تفاعلاً كيميائياً ناتجاً عن الضوء الجزيئات بمجرد أن تحبسها المرشحات الداخلية، وما يخرج بعد ذلك هو هواء مطهر.

للمزيد: اهمية جهاز تنقية الهواء داخل غرف الاطفال للتقليل من الامراض

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

هل تكفي اجهزة تنقية الهواء وحدها للحماية من فيروس كورونا؟

ومع هذا، فإنه من المهم أن نتذكر أن تنقية الهواء ليست علاجاً أو لقاحاً ضد الفيروسات. وتحذر وكالة حماية البيئة من أن تطهير الهواء وحده لا يكفي لحماية الناس من فيروس كورونا، بل ينبغي استخدامها جنباً إلى جنب مع الممارسات الأخرى التي أوصت بها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

معلومات تهمك عن التهاب الكبد