أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان معظم الاطفال المصابون بفيروس نقص المناعة " HIV " يعانون من نقص او عدم كفاية في فيتامين د, وقال الباحثون أن هؤلاء الأطفال يحتاجون لضعف جرعة العلاج القياسي للوصول الى المستوى المناسب لفيتامين د.

واوضح الباحثون ان تناول مكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د بغض النظر عن الجرعة لا يؤثر في حالة المرض.

يوجد العديد من الاسباب لنقص فيتامين د منها عدم التعرض لاشعة الشمس بشكل كاف و عدم تناول الاغذية المناسبة بكميات كافية واظهرت هذه الدراسة سبب آخر بان الادوية المضادة للفيروسات قد يكون لها اثر سلبي على مستوى فيتامين د بالدم.

ويعد مستوى فيتامين د مهم للمصابين بفيروس نقص المناعة لانهم اكثر عرضة للاصابة بمشاكل في العظم.

قامت الدراسة على 53 طفل مصاب بفيروس نقص المناعة متوسط عمرهم 10.3 سنة ، 10 منهم كانوا يعانوا من الاعراض الشديدة للمرض و17 طفل كانت المناعة لديهم غير موجودة بشدة و 39 طفل كانوا يتلقوا الادوية المضادة للفيروسات.

بشكل عام 85% منهم كانوا يعانوا من نقص فيتامين د, وقاموا بإعطاء 18 طفل الجرعة القياسية لفيتامين د 5600 ميكروغرام /أسبوع ,و 18 طفل تلقوا جرعة مضاعفة من فيتامين د 11,200 ميكروغرام/اسبوع, و17 طفل لم يتلقوا أي جرعات و تم قياس مستوى فيتامين د اسبوعيا.

مستوى فيتامين د تضاعف اكثر من مرتين فقد ارتفع من 42.7 الى 96.5 نانومول/لتر لدى الاطفال الذين تلقوا جرعات مضاعفة من فيتامين د . وبعد 6 أشهر من العلاج ثلثين هذه المجموعة من الاطفال وصلوا الى مستوى المناسب الى فيتامين د بالمقارنة بثلث الاطفال الذين تلقوا الجرعة القياسية من فيتامين د.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

يقترح الباحثون بان الاطفال وحتى الكبار المصابون بفيروس نقص المناعة يحتاجون الى جرعات عالية من فيتامين د.



المصدر: medscape

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات