هل تضيق الأوعية الدموية سبب للإصابة بالتصلب اللويحي؟

هل تضيق الأوعية الدموية سبب للإصابة بالتصلب اللويحي؟

في نظرة جديدة للدراسات الطبية  تبين أنه على الرغم من وجود بعض الدراسات القليلة التي حظيت بتغطية إعلامية وأمل العديد من المرضى الذين ينتظرون العلاج ، إلا أنه ليس هناك دليل واضح على أن سبب مرض التصلب اللويحي ، يعود إلى حالة الأوعية الدموية .

ويقول الباحثون أنه لا ينبغي إخضاع المرضى الذين يعانون من التصلب اللويحي لعملية جراحية وذلك لفتح الأوردة التي تربط الدماغ والحبل الشوكي بالقلب.


وقالت الدكتورة بريدجيت باغيرت والتي قد نُشرت نتائج دراساتها في دورية  أرشيف طب الأعصاب  لوكالة رويترز:  "إنها فكرة رائعة جداً، وهي فكرة وجود حل سريع لتحسين العمليات الجراحية" .

وأضافت  قائلة: "إن هذا  الأمر يُعتبر خاطئاً للقيام به إذا لم يتم  اعتبار المشكلة وكأنها  مشكلة حقيقية."

 

يحدث التصلب عادة عندما تبدأ الطبقة الواقية حول الألياف العصبية بالتلف، حيث يبطؤ التواصل من الدماغ إلى بقية الجسم، ويُعتقد أنه عادة ما يتم اعتباره على أنه اضطراب في الجهاز المناعي وليس له علاج. 


ومع ذلك،  ففي عام 2009، قد قام باحثون إيطاليون برئاسة الدكتور باولو زامبوني بالربط بين الإصابة  بمرض التصلب اللويحي وحالة الأوعية الدموية ألا وهي حالة تُدعى القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي أو (CCSVI). ومفاد هذه الحالة أن يكون الوريد الذي يحمل الدم من الدماغ والحبل الشوكي إلى القلب ضيقاً جيداً. مما يتسبب ذلك في تسرب بعض الدم مرة أخرى في أنسجة الدماغ.

ووجد زامبوني وزملائه  أن هذا قد يؤدي إلى حدوث التهابات، مما يؤدي في النهاية  إلى  حدوث مشاكل في التوازن والعضلات حسب ما نجده عند مرضى التصلب اللويحي. وفي الواقع ، فقد اقترحت  الدراسات الأولية التي أجراها الفريق الايطالي أن حالة القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي( CCSVI)هو أمر شائع جدا  بين مرضى التصلب اللويحي وحالة نادرة بين أولئك الذين لا يعانون من المرض.

 

ووفقاً لتقرير جديد فقد تم نشر  ثلاث دراسات مستقلة ، منذ عدم العثور على صلة واضحة بين المرض وحالة الأوعية الدموية .

وقالت الدكتورة بريدجيت باغيرت من مؤسسة عيادة أوتشسنر في نيو أورليانز  لرويترز هيلث:  "في الواقع،هذا يثير الكثير من الشك حول ما إذا كان القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي  ((CCSVI هو موجود فعلاً، ناهيك عن ما إذا كان هو سبب  الإصابة بالتصلب اللويحي أم لا".

وبعد نشر النتائج الأولية لزامبوني ، بدأ مرضى التصلب اللويحي الذين يأملون بالعلاج بالمطالبة بالخضوع لإجراءات  فتح الأوعية الدموية ، حيث أصبح قلة من الاطباء معروفين جيداً في مجتمع التصلب اللويحي لكونهم مستعدون للقيام بمثل تلك العمليات.

ولتحديد فيما إذا كان الشخص لديه حالة القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي( CCSVI )، يتم أخذ صورة للشرايين باستخدام الموجات فوق الصوتية أو أي نوع آخر من الفحص . فإذا  تبين أن الأوعية الدموية ضيقة للغاية ، فإنه يمكن للطبيب فتحها وذلك  بنفخ بالون صغير في الأوردة.

وعادة ما تستخدم تلك  الطريقة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية ، وإن تلك الإجراءات عادة ما تُحدث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك النزيف والعدوى.

لكنه قال الباحثون أنه من الصعب على الأطباء معرفة ما يبحثون عنه عند إجراء فحص الأوعية الدموية،وعما إذا كان أي شيء يبدو غريباً قد يلعب دوراً في ظهور أعراض مرض التصلب اللويحي.

وقال تيموثي كويتزي ، رئيس قسم البحوث في الجمعية الوطنية  للتصلب المتعدد في نيويورك "ما زال هناك قدراً كبيراً من  المعلومات لا نعرفها حول  دور القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي (CCSVI) بالإصابة بمرض التصلب اللويحي" .

وقال لوكالة رويترز: "ليس هناك شك في أنه كان هناك التباس كبير وتساؤلات حول بعض الدراسات التي كانت 100 في المئة (لصالح الارتباط)  بين القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي والتصلب اللويحي، والبعض الآخر لم يظهر أي ارتباطً" .

وقالت الدكتورة باغيرت  أن هناك جدل أيضاً حول الأساليب المستخدمة في الدراسات الإيطالية الأصلية ، والتي قد تكون سمحت بإمكانية التحيز الذي تسلل إلى هذه النتائج.

وبسبب التضارب في التقارير السابقة ، فقد أنفقت الجمعية الوطنية للتصلب اللويحي أكثر من 2 مليون دولار لتمويل  البحوث القائلة بأنه غالباً ما تظهر أموراً غير طبيعية في الأوعية الدموية  لدى الأشخاص المصابين بالمرض.

وقال كويتزي، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة :"يعود حل أمور هذه المسألة إلى الكثير من الناس" .

وأضاف أن التكهنات حول الأسباب المحتملة لمرض التصلب اللويحي  -- والتي تشمل النظريات حول الأمراض المعدية وفيتامين د –  ليست أمراً جديداً.

وطالما  أن مرضى التصلب اللويحي على دراية تامة بإيجابيات وسلبيات خضوعهم لإجراءات فتح أوعيتهم الدموية ،فإن كويتزي لا يعارض في مضيهم قدماً نحو العلاج في الوقت الراهن.

لكنها قالت الدكتورة ايلين ماردر، وهي مؤلفة أخرى للدراسة  في المركز الطبي لجامعة تكساس ساوث وسترن في دالاس ،"البيانات لدي  لا تؤيد هذه الفكرة".

ما هو سبب ارتفاع ضغط المخ؟ لأن أخي فجأة ظهرت عليه أعراض مثل الدوخة المتكررة والتشوش وعند مراجعة الطبيب تبين وجود ارتفاع في ضغط المخ، فما هي الأسباب المحتملة

 

حيث قالت لوكالة رويترز هيلث:" لا أعتقد أن القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي( CCSVI )، هو سبب الإصابة بمرض التصلب الللويحي".

 

وأضافت:" إننا ننصح مرضانا بعدم الخضوع  لمثل هذه الفحوصات أو القيام بأية توصيات مبنية على أساس هذا النوع من الفحوصات"

 

المصدر: foxnews

اقرا ايضاً :

آلام الرقبة أسبابها .. وأعراضها .. وعلاجها

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة 38

في الأمراض العصبية

هل هناك ارتباط بين مرض الزهايمر والشلل الرعاش وتصلب الشرايين وما هي نسبة احتمال الشفاء من هذه الامراض

بالتاكيد هناك ارتباط بين مرض الالزهيمر والسبب الرعاشى لانه فى كل تلك الحالات يصاحبها ضمور بخلايا المخ مع تصلب بشرايين المخ وقصور مزمن بالدورة الدموية المخية وكذلك نقص بنسبة الدوبامين بالمخ وهذه الامراض من المعروف انها من امراض الشيخوخة المزمنة وهى تتحسن بالعلاج او على الاقل يتوقف تهور حالة الاعراض المرضية لدى المريض والادوية الحالية لاتعطى الشفاء بنسبة مائة بالمائة ولكن الامل معقود حاليا على العلاج بالجينات باستخدام الهندسة الوراثية او العلاج بالخلايا الجزعية وهى فى طور التجريب على المرضى المتطوعين ولاتوجد نتائج نهائية لنسب الشفاء حتى الان

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل مرضى التصلب العصبي المتعدد معرضون للشلل الدائم أرجوا التفصيل

هو مرض مزمن يقوم بمهاجمة الجهاز العصبي المركزي وأعراضه وشدته تختلف من شخص لآخر، فقد تكون الأعراض لدى بعض المصابين مجرد خدران في الأطراف في حين يصاب آخر بالشلل أو بفقدان البصر أو غير ذلك ولكن حالياً تجرى بعض التجارب على دواء الليسينوبريل المستخدم في علاج الضغط للسيطرة على أعراض هذا المرض ويتوقع الوصول قريباً إلى نتائج مثمرة في هذا الصدد
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان