أخبار الطبي. طور العلماء أداة لتشخيص حالات الضعف المعرفي المتوسط ( Mild cognitive impairment ) التي تتطور لاحقاً لمرض الزهايمر في وقت مُبكر بحيث أحدثت هذه الأداة تطور في تعديل الخطط العلاجية من خلال التجارب السريرية .

تُمثل اداة ( PredictAD ) حُزمة برامج تستخدم مؤشر يسمى مؤشرحالة المرض ( DSI ), وتدمج الأداة بيانات المريض المُتنوعة من خلال الصور الاشعاعية , العلامات البيولوجية للسائل النخاعي والفحوصات العصبية النفسية ومقارنة هذه البيانات باخرى مُشابهه تم جمعها من قاعدة بيانات أكبر لأشخاص تم تشخيصهم بمرض الزهايمر .

يُوفر مؤشر حالة المرض قيماً تتراوح بين 0 – 1 وتكشف عن التناسب بين بيانات المريض واحتمالية حدوث المرض وبالتالي تساعد على التنبؤ المبكر لمرض الزهايمر , وتم اختبار الأداة ( PredictAD ) باستخدام بيانات 288 مُصاباً بالضعف المعرفي المتوسط وثبتت اصابة 140 منهم بمرض الزهايمر بعد مرور 21 شهراً على التقييم الأولي حيث تم تطبيق مؤشر حالة المرض ( DSI ) على بيانات المُصابين بالضعف المعرفي قبل 6 , 12 , 18 و 24 شهراً من التشخيص السريري لاصابتهم بمرض الزهايمر .

أكد الباحثون  أنه باستخدام مؤشر حالة المرض (DSI) يتم تشخيص نصف الحالات المُصابة بالضعف المعرفي المتوسط التي تتطور الى مرض الزهايمر قبل عام واحد من التشخيص الفعلي كما أشاروا أيضاً أن قيمة DSI التي تقل عن 0.24 تُعد مؤشراً على استقرار حالة المُصاب بالضعف المعرفي المتوسط ولمدة 24 شهراً على الأقل .

اعاني من رجفة في يدي وجسمي ولكن في يدي اكثر حيث انني لا يمكنني ان اضغط ع يدي كثير لان هذا يسبب رجفة قوية جدا وحتى وان كان ضغط خفيف وحتى اني لست قوية ابدا

الصرع بين الميثولوجيا والطب- 1

المصدر: Medscape Health News