أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اختبارات الشم لا يجب استخدامها لتوقع الاصابة بمرض الزهايمر وهو نوع شائع من امراض الخرف.

وعلى الرغم من وجود رابط بين الاثنين , الا ان الباحثون وجدوا ان بعض المشاكل الصحية الاخرى قد تسبب فقدان حاسة الشم لدى بعض الاشخاص وقد لا تعني بالضرورة سيصابوا باضطرابات الدماغ المتقدمة عند التقدم في العمر.

وقال الباحثون ان وجود رابط غير محدد بين الوظيفة الشمية و مرض الزهايمر وهو ليس كالقدرة على استخدام اختبارات الشم لتوقع الاصابة بمرض الزهايمر.

واوضح الباحثون ان التفسير الخاطئ للابحاث قد ادى الى ترويج هذه الفحوصات عن طريق الاعلام والشخصيات العامة. وهذه الدراسة تساعد في تصحيح مسار هذا الرابط حول الادلة الموجودة حاليا.

قام الباحثون بفحص 1,200 مقالة, دراستين تتبعت المرضى مع مرور الوقت و 30 دراسة قامت بتقييم المرضى في نقطة محددة من الوقت لتجمع المعايير الشمولية.

اعراض مرض نفسي الصرع

وقال الباحثون ان قلقهم كان بسبب الترويج لاختبارات الشم وذلك لاحداث امل خاطئ او الانذار الخاطئ للمرضى وعائلاتهم. واظهر الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الابحاث قبل اعتماد اختبارات الشم لتوقع الاصابة بمرض الزهايمر عند تقدم العمر.

واظهر الباحثون انه على المرضى الذين لديهم احتمال للاصابة بمرض الزهايمر اجراء الزيارات المستمرة لاخصائي العناية الصحية.

الصداع النصفي وتداعياته المرضية

المصدر: medicinenet