أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة أنه حالة واحدة من كل ثلاث حالات ارتفاع ضغط الدم الذي لا يستجيب للعلاج قد يكون سببه متلازمة الخوف من المعطف الأبيض، و المقصود بالمعطف الأبيض أي المعطف الذي يرتديه الأطباء.

 
ومتلازمة الخوف من المعطف الأبيض هي ظاهرة ارتفاع ضغط الدم عند المريض بشكل غير عادي عند قياسه من قبل الطبيب ، ولكن يعود ضغط الدم إلى طبيعته عندما يغادر المريض العيادة .و يعتقد أن السبب هو في الأعصاب.
ففي دراسة كبيرة رصد الباحثون ضغط الدم لدى ما يقرب من 70000 مريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم، ومن بين هؤلاء كان نحو 8000 مريض لديهم مقاومة ضد خفض ضغط الدم المرتفع ،(الذي لم يستجيب للعلاج) وعلى الرغم من تناول ما يقرب من ثلاثة أدوية مختلفة في نفس الوقت.


وأظهرت النتائج أن حوالي 37 % من المرضى، الذين يعتقد أن لديهم مقاومة في انخفاض ضغط الدم أن عندهم متلازمة المعطف الأبيض. و أيضا كانت المتلازمة أكثر شيوعا عند النساء من الرجال .

لذا ينصح المريض بمراقبة ضغط الدم باستمرار في الليل و النهار.

عادة يكون ضغط الدم كل يوم أقيس الضغط ١٠٠/٦٠وعند الذهاب الى المستشفى يرتفع الى١٦٠/١١٠وأنا عارفة ان بيكون مرتفع بس لما الممرضة أو الطبيبة يقولو نقيس ثاني أو أنزلي الطورئ يرتفع أكثر وأنزل مسرعة من المستشفى متجهة الى البيت وبعدها أشوف الضغط يكون طبيعي علمآ ان بأخذ علاج نفسي وهو السبيرلكس ١٠ غ

 ارتفاع ضغط الدم الشرياني

المصدر: health.lifestyle.yahoo