تكثر التساؤلات حول علاقة الزنجبيل وضغط الدم ودوره المحتمل في علاج ارتفاع ضغط الدم، وفي المقال التالي سنقوم بالإجابة عن هذه الأسئلة، كما سنذكر التأثيرات الجانبية للزنجبيل على أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم. 

تأثير الزنجبيل على ضغط الدم المرتفع

يعدّ الزنجبيل أحد النباتات التي قد تساعد في الحدّ من ارتفاع ضغط الدم، إذ توجد العديد من الدراسات التي تشير إلى دور الزنجبيل في الحدّ من ارتفاع ضغط الدم، ومنها ما يلي:

  • كشفت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية عن تأثير عصير جذور الزنجبيل في الحد من انقباض الأوعية الدموية المقاومة وزيادة تمددها، حيث أجريت هذه الدراسة على مجموعة من الفئران وقد لوحظ أن عصير جذر الزنجبيل يساعد في استرخاء الأوعية الدموية المقاومة، ويؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم والعناصر الغذائية إلى الجسم، وانخفاض ضغط الدم. [1][2]
  • أشارت دراسة نشرت في مجلة علم أدوية القلب والأوعية الدموية (بالإنجليزية: Journal of Cardiovascular Pharmacology) أجريت على مجموعة من الفئران أن جرعة 0.3 - 3 ملغم/كغم من مستخلص الزنجبيل ساهمت في خفض ضغط الدم الشرياني لدى تلك الفئران من خلال حصر قنوات الكالسيوم، وبالتالي توسّع الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم. [3]
  • أظهرت بعض الدراسات البشرية أنّ تناول مكملات الزنجبيل قد يساعد في الحدّ من ارتفاع ضغط الدم، إذ أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 4000 فرد، أن الأفراد الذين تناولوا 2 - 4 جرام يوميًا من الزنجبيل كانوا أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. [5][4]

الزنجبيل والوقاية من ارتفاع ضغط الدم

لا تقتصر علاقة الزنجبيل وضغط الدم فقط على مساهمته في علاج ارتفاع ضغط الدم، وإنما يمكن أن يساعد الزنجبيل على الوقاية من هذه المشكلة وذلك من خلال دوره في الحد من العديد من الحالات الطبية التي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، منها: [6][7][8]

  • إنقاص الوزن والحد من السمنة التي قد تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، إذ يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، تلعب دورًا في إنقاص الوزن، وتقلل من نسبة الخصر إلى الورك لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة.
  • التحكم بمستوى السكر في الدم، وخصوصًا لدى مرضى السكري من النوع الثاني، إذ قد يساعد تناول الزنجبيل في التقليل من مستوى السكر في الدم أثناء الصيام.
  • السيطرة على مستويات الكولسترول في الجسم، إذ قد يقلّل تناول من الزنجبيل من مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد.

للمزيد: فوائد الزنجبيل للجسم

التداخلات الدوائية للزنجبيل مع أدوية الضغط

يعدّ الزنجبيل آمنًا بشكل عام، ولكن يجب الانتباه عند تناول جرعات عالية من الزنجبيل بحيث تتجاوز 5 غرام يوميًا، فقد يؤدي تناول الزنجبيل مع أدوية ارتفاع ضغط الدم إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير، ويجب مراقبة ضغط الدم باستمرار. [9]

وفيما يلي نذكر بعض التداخلات الدوائية بين الزنجبيل وأدوية ارتفاع ضغط الدم: [9][10][11]

  • حاصرات قنوات الكالسيوم: يشبه الزنجبيل في آلية عمله لخفض ضغط الدم حاصرات قنوات الكالسيوم، مثل: الديلتيازيم (بالإنجليزية: Diltiazem) لذلك يوجد تداخل دوائي بسيط في خفض ضغط الدم بين هذه الأدوية والزنجبيل.
  • اللوسارتان (بالإنجليزية: Losartan): يساعد هذا الدواء في علاج ارتفاع ضغط الدم من خلال منع بعض المواد الطبيعية التي تضيّق الأوعية الدموية، وينتمي إلى مجموعة مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين 2، ويمكن أن يزيد الزنجبيل من امتصاص هذا الدواء، كما قد يزيد من آثاره الجانبية.
  • النيفيديبين (بالإنجليزية: Nifedipine): يعمل هذا الدواء على خفض ضغط الدم من خلال توسيع الأوعية الدموية، وبالإضافة إلى التفاعل الدوائي بينه وبين الزنجبيل لكونه من مجموعة حاصرات قنوات الكالسيوم، قد يؤدي تناول الزنجبيل مع دواء النيفيديبين على وجه الخصوص إلى زيادة الإصابة بالكدمات والنزيف، وإبطاء تخثر الدم.

كما يجدر التنبيه إلى أن تناول الزنجبيل لا يُغني عن تناول أدوية ارتفاع الضغط، كما أنه لا يجوز إيقافها أو تقليل جرعاتها دون استشارة الطبيب. [4]

تأثير الزنجبيل على ضغط الدم المنخفض

يساعد الزنجبيل في الحدّ من ارتفاع ضغط الدم المرتفع والوقاية منه، ولكن ماذا عن تأثير الزنجبيل على الأفراد الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم؟

في الحقيقة فإن تناول الزنجبيل يعدّ أمنًا ما لم يتم الإفراط في تناوله، حيث أن استهلاك كمية أكبر بكثير من 4 غرامات يوميًا من الزنجبيل، قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل أكبر، ويؤدي إلى الشعور بالدوار، كما أنه قد يسبب مشاكل لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النزيف، إذ يحتوي أيضًا على مادة الساليسيلات التي تعمل كمخفف للدم. [7][12]

أفضل طريقة لاستهلاك الزنجبيل لخفض ضغط الدم

يمكن تناول الزنجبيل للحصول على فوائد الصحية من خلال ما يلي: [13]

  • تناول الزنجبيل طازجًا بعد تقشيره وتقطيعه، ولكن من الصعب التغلّب على نكهة الجذر الطازج.
  • إضافة الزنجبيل الطازج أو مسحوق الزنجبيل إلى وصفات الطعام.
  • شرب شاي الزنجبيل، من خلال تقشير الزنجبيل وتقطيعه، ثم نقعه في الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ويمكن إضافة القليل من الليمون أو العسل، ويعدّ شاي الزنجبيل بديلًا أكثر صحيًا من مشروبات الزنجبيل المعلبة أو بيرة الزنجبيل.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل، ويفضل شرب شاي الزنجبيل، أو إضافة الزنجبيل إلى الطعام بدلًا عن المكملات الغذائية التي قد تحتوي على مواد أخرى. 

نصيحة الطبي

يمكن أن يساعد الزنجبيل على خفض ضغط الدم المرتفع، لكن من المهم استشارة الطبيب قبل تناوله إلى جانب أدوية الضغط الموصوفة للمريض، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى بعض التداخلات الدوائية بين الزنجبيل وأدوية الضغط.

وللإجابة على المزيد من الاستفسارات المتعلقة بالزنجبيل وضغط الدم بإمكانك الآن الاستفادة من خدمة الاستشارات الطبية عن بعد التي يوفرها موقع الطبي على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع.