ترتبط الإجازات والعطل بفرصة ذهبية لقضائها في مكان جديد ومختلف يمنح الفرد تجربة جديدة وممتعة، ويُعيد له حيويته ليتابع سير مهامه وأعماله بعد انتهائها، ورغم ما ينطوى على هذه الرحل من لحظات سعيدة إلا أن هنالك ما يترتّب عليها من التعرّض لجراثيم وأمراض مختلفة أيضًا، قد يكون بعضها جديدًا تمامًا ولم يسبق التعامل معه أو مواجهته من قبل. [1][2]

لذا يتضمن هذا المقال أبرز النصائح والتعليمات للحفاظ على الصحة أثناء السفر.

 

التحضير المسبق قبل السفر

التحضير الجيّد ومعرفة ما يجب تجهيزه قبل موعد السفر يوفّر الوقت والجهد على الفرد ويُساعده في الحفاظ على صحته بشكل أفضل، وذلك من خلال القيام بما يأتي: [3][4]

  • إجراء المراجعات الطبية اللازمة: سواء أكانت لعيادة طبيب الأسنان أم للطبيب المسؤول عادةً عن متابعة الحالة الصحية للفرد؛ للتعامل مع أيّ مشكلات صحية مستعجلة وتجهيز الوصفات الطبية اللازمة لاقتناء بعض العلاجات أثناء السفر.
  • تحضير حقيبة طبية متكاملة: تحتوي على العلاجات الضرورية والروتينية وبعض الإسعافات الأولية البسيطة، بكميات تغطّي احتياج الفرد أثناء السفر وبوجود الوصفات الطبية الخاصة بها إن استدعت إجراءات السفر لوجودها.
  • أخذ المطاعيم الضرورية: إذ قد يتطلّب السفر لبعض المناطق أخذ لقاحات معيّنة؛ لتجنّب الإصابة بالأمراض المنتشرة فيها؛ مثل الكبد الوبائي، والملاريا، أو المطاعيم التي تدعم مناعة الجسم.
  • الحصول على تأمين السفر الصحي: لتغطية أيّ نفقات مالية للإجراءات الطبية والعلاجات المحتملة خلال السفر.
  • البحث في الأخطار المحتملة أثناء السفر: مثل حالة الطقس في تلك الفترة، وما يُحتمل التعرّض له من مخاطر طبيعية، ودرجة نقاء المياه والحاجة لشراء مياه الشرب أم لا.

الانتباه للطعام والشراب

ينقل الطعام الملوّث أو غير المعدّ جيدًا العديد من الأمراض؛ ومن أشهرها إسهال المسافرين، ومن أهمّ النصائح الواجب اتباعها بما يخصّ طبيعة الأطعمة والمشروبات المتناولة أثناء السفر ما يأتي: [3][5]

  • الحرص على شرب كميات وافرة من الماء النظيف: لتجنّب الإصابة بالجفاف، خاصّة في حال السفر للأماكن الحارة.
  • التأكّد من نظافة الطعام قبل تناوله: وذلك باختيار الطعام الصحي الذي يُقدّم ساخنًا أو الأطعمة المُعلّبة أو الجافّة، وتجنّب الشراء من المحال المكشوفة التي تبيع الطعام في الشارع، أو التي تُقدّم الطعام باردًا أو دافئًا؛ لارتفاع احتمالية احتوائه على الجراثيم.
  • التأكّد من نظافة المياه قبل شربها: أو حتى عند استعمالها للمضمضة أو تنظيف الأسنان، وفي حال عدم التأكّد من درجة تعقيم مياه الصنبور فيجب الاستعاضه عنه بمياه معقّمة.
  • تجنّب تناول الأطعمة غير المطهوة جيّدًا: من اللحوم والأسماك بأنواعها.
  • تجنّب تناول الخضار والفواكه المقطّعة مسبقًا: ويُحبّذ اختيار الأنواع المحمية بقشورها؛ كالموز والبرتقال، كما يُفضّل شراؤها ومعاينتها من قبل الفرد نفسه قبل تقطيعها وتناولها.
  • الانتباه لضرورة تعقيم اليدين جيدًا: قبل تناول الأطعمة وبعدها.

اقرأ أيضًا: الطعام الصحي أثناء السفر في إجازة

تجنب قرصات الحشرات

تتسبب قرصات البعوض والحشرات بنقل العديد من الأمراض؛ مثل الملاريا وحمّى الضنك، وهي مشكلة لا يُمكن التقليل من شأنها، خاصّة عند السفر صيفًا أو التواجد في مناطق رطبة واستوائية نوعًا ما، ويُمكن التقليل من فرصة التعرّض لهذه الحشرات ولسعاتها من خلال القيام بالآتي: [7][6]

  • استعمال المستحضرات الجلدية الطاردة للحشرات: وتطبيقها على كامل مناطق الجلد المكشوفة، وتجديدها بعد الاغتسال أو بعد السباحة أو بعد التعرّق الشديد، وتُعدّ طاردات الحشرات من المواد الأساسية التي يجب تجهيزها عند السفر.
  • تغطية الجلد بالملابس: خاصّة عند النوم.
  • الابتعاد عن الحشرات قدر الإمكان: باختيار أماكن النوم أو الفنادق التي توفّر شبكات الحماية على الأبواب والنوافذ لتجنّب البعوض والحشرات، واستعمال الناموسية (خيمة الحشرات) عند النوم.
  • معالجة القرصات في أقرب وقت: بوضع الثلج عليها واستعمال الكريمات المضادة للهيستامين أو استعمال المستحضرات الجلدية المخصّصة لعلاج القرصات.

اقرأ أيضًا: طارد الناموس وبدائله الطبيعية

كيف انزل ضغط الدماغ؟ فقد أخبرني الطبيب أن هناك ارتفاع في ضغط الدماغ وأنا خائف أن يسبب لي مشاكل خطيرة

الحفاظ على الصحة العامة

وذلك من خلال اتّباع النصائح العامة التي تُحافظ على صحة الفرد، سواء أكان في فترة الإجازة والسفر أو في المنزل أو العمل، وتتضمّن الآتي: [9][8]

  • تناول الأطعمة الصحية: التي توفّر معظم العناصر الغذائية للجسم، وتُساعد على رفع المناعة تجاه الأمراض.
  • ممارسة التمارين الرياضية: خاصّة إن طالت فترة الإجازة والسفر، إذ يوصى بتجنّب الجلوس لفترات طويلة ومتواصلة، وممارسة تمارين التمدد والتمارين التي لا تتطلّب أجهزة وأدوات مُعيّنة، ويُمكن تأديتها في غرفة الفندق والمناطق المفتوحة أثناء السفر، أو في الصالات الرياضية المخصصة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة: ومُحاولة تحديد وقت ثابت للنوم والاستيقاظ، مع تقليل الكمية المستهلكة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لتجنّب اضطراب النوم المصاحب للسفر قدر الإمكان.
  • السيطرة على الضغوطات: التي قد تنشأ من تغيّر طبيعة الأنشطة عن الروتين اليومي المعتاد، أو من التوقعات المثالية للعطلة والسفر، لذا يوصى بخفض التوقعات بعض الشيء، وتجنّب عوامل التوتّر مع ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل من وقت لآخر.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع اضطراب النوم المصاحب للسفر؟

نصيحة الطبي

يوصى بمراجعة الطبيب قبل العزم على السفر لفترة طويلة؛ لمعرفة الإجراءات الصحية المطلوب الانتباه لها قبل السفر، وللتأكّد من أهمّ النصائح الواجب اتباعها خلال السفر لتجنّب التقاط العدوى والأمراض.

وبإمكانك الاستفادة من خدمة الاستشارات الطبية عن بعد التي يوفرها موقع الطبي على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع؛ لمعرفة الإجراءات الواجب اتباعها قبل السفر وخلاله، وما يُساعدك على تجنّب أيّ أمراض أو مشكلات صحية عند قضاء إجازتك القادمة، وكيفية التعامل معها في حال وقوعها

 اقرأ أيضًا: أمراض السفر وكيفية الوقاية منها وعلاجها

اقرا ايضاً :

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد