هل فحص الدم الحمل ازا كان ايجابي متى يضهر كيس الحمل ع السونار بعد اي اسبوع

icon 1 ديسمبر 2015
icon 11616
هل فحص الدم الحمل ازا كان ايجابي متى يضهر كيس الحمل ع السونار بعد اي اسبوع
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يضهر كيس الحمل في الشهر الاول من الحمل 0 2015-12-06 10:38:30
الدكتور علي عبدالرحيم الابراهيم
الدكتور علي عبدالرحيم الابراهيم
طب الاسرة
يضهر كيس الحمل في الشهر الاول من الحمل

تعليقات الزائرين

زائر زائر

يادكتور أنا متجوزه بقالي ثلاث شهور والشهر ده سقط شهر وبعد 15 يوم حسيت بوجع شديد أسفل ظهري ووجع فالمبايض بعدين حسيت الوجع ف بطني من تحت وكشفت سونار قالي التهابات نسا وانا محستش بحرقان ولا حكه

icon 28 نوفمبر 2023
م م

كم نسبه هرمون HCG التى تظهر كيس الجنين فى الرحم وبعد كم اسبوع يظهر كيس الحمل

icon 2 يناير 2024

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

هل سونار يكشف الحمل خلال يومين الاولى هل يبين اذا كان هناك حمل او من عدمه وليس بحاجة الى عمل...

مع قدوم موعد الدورة الشهرية ينتظر بعض الأزواج المخططين للحمل احتمالية حدوثه خلال فترة التبويض فقد يتساءلون عن طرق كشف الحمل ويقولون هل السونار يكشف الحمل من اول اسبوع؟ فيما يلي توضيح حول فحص هرمون الحمل والسونار للكشف عن الحمل. 

يعتبر وجود كيس الحمل أو الكيس الرهلي من أول العلامات الدالة التي يتم تأكيدها عبر جهاز الموجات الفوق صوتية (السونار)، ويتكون هذا الكيس في الغالب خلال الأسبوع الثالث والخامس من حدوث الحمل، ويمكن رؤيته عبر السونار المهبلي في أول يوم من غياب الدورة الشهرية، أو بعد 5-7 أسابيع من أول يوم من آخر دورة شهرية، مع مراعاة وجود اختلافات ما بين الحوامل فقد تتأخر رؤيته عند البعض. وبعد ذلك يبدأ نبض الجنين بالظهور بعد تطور الكيس وتهيئته بالمغذيات لنمو الجنين، حينها يمكن الكشف عنه ما بين الأسبوع  الخامس - السادس بالسونار المهبلي، والأسبوع السادس والسابع بالسونار البطني. 

أما بالنسبة لهرمون الحمل، فإنه يبدأ بالارتفاع مع بداية الحمل وذلك بعد 6-7 أيام من حدوث التخصيب، وتتضاعف كميته في البداية؛ أي كل 2-3 يوم تتضاعف كميته عما كانت عليه. ويعد هذا التزايد دليلاً على سلامة صحة الحمل قبل سماع نبض الجنين. ولكن على الرغم من ذلك، إلا أنه لا يعتمد عليه بشكل كلي بعد الأسبوع السادس، حيث يوصى بإجراء فحص السونار حينها.

ويمكن تفسير قراءات هرمون الحمل في الدم كما يلي:

  • أقل من 5 وحدة دولية / مل نتيجة سلبية للحمل.
  • ما بين 5-24 وحدة دولية / مل نتيجة غير مؤكدة للحمل، وهنا ينصح بإجراء فحص آخر بعد 2-3 يوم.
  • أكثر من 25 وحدة دولية / مل نتيجة إيجابية للحمل.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الحمل والولادة

متي يتم عمل تحليل دم لاختبار الحمل من الدورة الشهرية؟ يعني متى يظهر الحمل في الدم

يساعد اختبار الحمل بالدم في التأكد من وجود حمل بشكل دقيق أكثر من اختبار الحمل المنزلي، وذلك لأنه يكشف عن مستوى قليل جداً من هرمون الحمل في الدم.

 

ويمكن الحصول على نتيجة إيجابية من اختبار الدم للحمل خلال 10-12 يوم من حدوث الجماع والتخصيب، أي إجراء اختبار الحمل بالدم قبل الدورة بما يقارب 4 أيام، ولكن يفضل إجراء اختبار الدم للكشف عن الحمل في اليوم التالي لانقطاع الدورة للحصول على نتيجة أكثر دقة، وتجنب حاجة المرأة إلى إعادة اختبار الحمل بالدم في حال تأخر الدورة عن موعدها.

 

أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فيصعب تحديد وقت إجراء اختبار الحمل بالدم، ولذلك على المرأة أن تنتظر وقت أطول قبل أن تجري الاختبار، أو يمكنها زيارة الطبيب للمساعدة على الكشف عن الحمل في حال الشك بالحمل.

 

تشمل أنواع اختبارات الحمل في الدم ما يلي:

  • اختبار الدم للحمل النوعي: يساعد هذا الاختبار في معرفة وجود حمل من عدمه.
  • اختبار الدم للحمل الكمي: وهو الاختبار الذي يقيس مستويات هرمون الحمل في الدم لتحديد عدد أسابيع الحمل الفائتة.

يجدر الذكر أن اختبار الحمل المنزلي يعد من الاختبارات الدقيقة أيضًا، وينصح دائمًا بإجراء تحليل الحمل المنزلي للكشف عن الحمل في حال عدم وجود سبب لإجراء تحليل الدم للكشف عن الحمل، ويمكن لجهاز تحليل الحمل المنزلي أن يعطي نتائج دقيقة حول الحمل بدءًا من اليوم التالي لانقطاع الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه