بعد الاجهاض كم المده اللازمه لينظف الرحم بالكامل من بقايا الجنين نهائيا ..او المده الكافيه لانقطاع الدم كم مدتها ؟ارجو الاجابه

icon 1 يوليو 2015
icon 14423
بعد الاجهاض كم المده اللازمه لينظف الرحم بالكامل من بقايا الجنين نهائيا ..او المده الكافيه لانقطاع الدم كم مدتها ؟ارجو الاجابه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

بعد الإجهاض اذا كانت اجهاض كامل خلال ثلاثة الى خمسة ايام وإذا كانت بعد عملية تنظيفات خلال يومين والمفروض ان الرحم نظيف 3 2015-07-02 20:37:22
الدكتور جمال البشيتي
الدكتور جمال البشيتي
نسائية وتوليد
بعد الإجهاض اذا كانت اجهاض كامل خلال ثلاثة الى خمسة ايام وإذا كانت بعد عملية تنظيفات خلال يومين والمفروض ان الرحم نظيف

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

السلام عليكم ما هي المدة الكافية لكي ينظف الرحم نفسه بعد الإجهاض واذا ما نظف كل شئ هل ممكن ينظف...

تعتمد الإجابة على سؤالك هل الرحم ينظف نفسه بعد الإجهاض؟ على عدة عوامل مختلفة، مثل عمر الحمل قبل الإجهاض، والحالة الصحية، واستجابة الجسم لعملية الإجهاض، وبشكل عام فإن جميع الأنسجة المتعلقة بالحمل تخرج من الرحم خلال أسبوعين تقريباً بعد الإجهاض، مع الإشارة هنا إلى أن الإجهاض يعني فقدان الحمل قبل الأسبوع 20 من الحمل.

قد يقوم الطبيب بوصف أحد الأدوية التي تساعد على التخلص من أنسجة الحمل المتبقية في الرحم في حال استمرار النزيف المهبلي لمدة أسبوعين متواصلين بعد الإجهاض، وفي حال عدم نجاح هذه الطريقة بإيقاف النزيف والتخلص من جميع الأنسجة فقد يتم اللجوء إلى طريقة توسيع وكحت الرحم (بالإنجليزية: Dilation and Curettage) أو ما يعرف بعملية كورتاج الرحم.

يتم في عملية الكورتاج استخدام آلة خاصة تهدف إلى كحت بطانة الرحم بهدف التخلص من جميع الأنسجة العالقة في الرحم نتيجة الحمل، ويتم اتباع هذه الطريقة في حال عدم نجاح الرحم في تنظيف تنفسه بالطريق الطبيعية، أو عدم نجاح العلاجات الدوائية.

يجدر الذكر أنه يجب الحرص على عدم إهمال النزيف المهبلي الذي يزيد عن أسبوعين بعد الإجهاض، لأن ذلك يرفع من خطر تطور بعض المضاعفات الصحية، ويرفع من خطر الإصابة بعدوى في الجهاز التناسلي.

تحتاج المرأة إلى فترة تعافي بسيطة بعد عملية توسيع وكحت الرحم قد لا تتجاوز عدة أيام، بينما تحتاج إلى فترة تعافي تتراوح بين شهر إلى شهرين بعد الإجهاض بشكل عام، ومن المتوقع نزول أول دورة شهرية بعد الإجهاض بما يقارب 4-6 أسابيع، مع وجود اختلافات بحسب عمر الحمل وعدد من العوامل الأخرى.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

للاجابه على السابق والحمدلله انا الان بخير :ما هي المده الزمنيه التي يجب ان انتظرها بعد اليوم الاول من موعد...

انصحك باجراد فحص الحمل بعد غياب الدوره بيوم. واذا كان سلبي فان القلق والتوتر قد يوخر الدوره، فاما عليك الانتظار او مراجعه طبيبك لفحصك واعطاذك حبوب لتنزيل الدوره.

سؤال من أنثى سنة 3

في الحمل والولادة

ماهي المده الي تتأخر فيها الدوره بعد الاجهاض

إن الإجهاض يؤدي إلى حدوث دورة شهرية جديدة ويجب أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد 4-8 أسابيع من الإجهاض في حال عدم استخدام أي وسيلة لمنع الحمل، وفي حال عدم نزولها بعد 8 أسابيع يجب عليك مراجعة الطبيب المختص مع إجراء تحليل للحمل لتحديد سبب تأخر الدورة. ومن الجدير بالذكر أن بعد الإجهاض قد تلاحظين بعض النزيف الذي يختلف عن نزيف الحيض مع نزول كتل دموية لمدة بضعة أيام، أو مع نزول بعض قطرات من الدم (التبقع) لمدة عدة أسابيع.

ويجب العلم أنه من الطبيعي بعد قدوم الدورة الشهرية أن تعاني بعض النساء من اضطراب في الدورة من حيث موعدها وطول مدتها قد يستمر لبضعة أشهر.

للمزيد: الإجهاض أنواعه و أثاره

المرجع: What can I expect after having an in-clinic abortion?Period After Abortion: What to Expect from Related Bleeding and Menstruation

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه