شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن. يعطى لقاح شلل الأطفال لتوليد مناعة ضد فيروس شلل الأطفال، وهو أحد الفيروسات المعوية، ويدخل هذا الفيروس جسم الإنسان عبر الفم ويتكاثر في الأمعاء، وقد يصيب الدماغ والحبل الشوكي بالعدوى مسبباً الشلل. يتناول المقال أنواع لقاح شلل الأطفال، وجرعاته، ومحاذير استخدامه، كما يتحدث عن أمان لقاح شلل الأطفال.

ما هو لقاح شلل الأطفال؟

لا يوجد حتى الآن علاج شافي لشلل الأطفال، ولذلك يتم استخدام لقاح شلل الأطفال لتوليد مناعة دائمة في الجسم ضد الإصابة بالمرض فيما لو تم التعرض للفيروس المسبب له. طرح لقاح شلل الأطفال لأول مرة عام 1955 ونجح في القضاء على مرض شلل الأطفال في العديد من المناطق، إلا أن بعض الدول لا زالت نشطة في إصابات شلل الأطفال، لذا فيوصى بإعطاء هذا اللقاء لجميع الأطفال تجنباً لأي للعدوى.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أنواع لقاح شلل الأطفال

يجب التفريق بين اثنين من أنواع لقاح شلل الأطفال:

  •  لقاح شلل الأطفال الفموي، ويعطى على شكل قطرات فموية. وهو ما نشاهده بشكل شائع في حملات التطعيم المنتشرة، ويحوي في تركيبه على فيروس حي مضعف الفعالية، ويعرف تجارياً باسم OPV أو POLIO SABIN.
  • لقاح شلل الأطفال العضلي، ويعطى على شكل حقن عضلية بالفخذ أو بالذراع ويمكن إعطاءه تحت الجلد، وهو أقل فعالية من لقاح شلل الأطفال الفموي في إحداث الاستجابة المناعية، ويحوي في تركيبه على فيروس ميت معطل الفعالية، ويعرف تجارياً باسم IPV أو SALK .

قد تعطي بعض الدول نوعاً معيناً من أنواع لقاح شلل الأطفال دوناً عن غيره، فمثلاً في الولايات المتحدة يتوافر اللقاح العضلي فقط، بينما يعطى النوع الفموي في دول أخرى.

للمزيد: دليلك الشامل عن مطاعيم الأطفال

ما هي الفئات التي تحتاج إلى التطعيم بلقاح شلل الأطفال؟

يوصى بتلقيح كل الأطفال ضد عدوى شلل الأطفال. وبالنسبة للبالغين اللذين لم يتلقوا اللقاح في صغرهم فيجب إعطاؤهم لقاح شلل الأطفال وخصوصاً في الحالات التالية:

  • المسافرين إلى مناطق تكثر فيها حالات الإصابة بشلل الأطفال.
  • الأشخاص الذين يعملون في مختبرات تتعامل مع عينات ربما تحوي فيروس شلل الأطفال.
  • العاملين في المجال الطبي الذين يتعاملون مع أشخاص قد يكونوا مصابين بالفيروس.

للمزيد: دليلك للمطاعيم التي يحتاجها طفلك في السنة الأولى

جرعات لقاح شلل الأطفال

  • بالنسبة للأطفال غالباً ما يتم إعطاؤهم أربعة جرعات على الأقل من لقاح شلل الأطفال قبل دخولهم المدرسة.
  • تعطى الجرعة الأولى في عمر الشهرين، والجرعة الثانية في عمر الأربعة أشهر، والجرعة الثالثة من لقاح شلل الأطفال في عمر الستة أشهر، والجرعة الرابعة في عمر الخمس سنوات.
  • قد تعطى جرعات لقاح شلل الأطفال في أوقات مختلفة بحسب البلد، لذا يجب المتابعة مع الطبيب أو وزارة الصحة لإكمال مطاعيم طفلك في الوقت المناسب.
  • بالنسبة للبالغين الذين لم يتلقوا اللقاح في صغرهم يمكن إعطاؤهم ثلاثة جرعات من لقاح شلل الأطفال، حيث تعطى الجرعة الأولى في أي وقت، والجرعة الثانية بعد شهرين، والجرعة الثالثة بعد6 أشهر أو سنة.

اقرأ أيضاً: إطلاق حملة تطعيم مجانية ضد مرض شلل الأطفال في مصر

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

ما مدى فعالية لقاح شلل الأطفال؟

تبدأ فعالية لقاح شلل الأطفال بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من أول جرعة.

  • تمتلك أنواع لقاح شلل الأطفال المختلفة فعالية عالية في الوقاية من الإصابة بشلل الاطفال. على الرغم من أن نوع اللقاح الفموي هو الأكثر استخداماً لإحداث استجابة مناعية أسرع من اللقاح العضلي والمفضل إعطاءه في حالة الجائحات؛ إلا أنه يفضل إعطاء لقاح شلل الأطفال العضلي على اللقاح الفموي في الحالات التالية:
  • الطفل المخالط لطفل آخر ضعيف المناعة لإصابته بالسرطان أو بالإيدز مثلاً لكن يفضل استخدام أحد نوعي اللقاح على الآخر في حالات معينة.
  • الأشخاص الذين يتلقون علاجاً كيميائياً أو إشعاعياً أو علاجاً بالكورتيزون لفترة طويلة.

للمزيد: قل نعم للمطاعيم

هل لقاح شلل الأطفال آمن؟

انتشر في الآونة الأخيرة بعض الأخبار والشائعات عن موضوع أضرار وعدم أمان لقاح شلل الأطفال وكانت سبباً في خوف الأهل من أضرار اللقاح على أطفالهم، ولكي نعرض الموضوع بشكل علمي فإنه يجب عرضه من جوانبه جميعها:

  • يقول بعض العلماء أن لقاح شلل الأطفال الفموي يحوي فيروساً حياً مضعف الفعالية يطرح عن طريق البراز، ويمكن أن ينتقل إلى طفل آخر غير ملقح بلقاح فيروس شلل الأطفال، وفي ظروف معينة قد يصبح فيروساً فعالاً ويؤدي إلى إصابته بشلل الأطفال. وهنا يجب التشديد على جملة غير ملقح.
  • هذا الأمر دعا منظمة الصحة العالمية للتفكير بسحب اللقاح الفموي واستبداله باللقاح العضلي الذي يحوي الفيروس الميت.
  • إلا أن ما سبق لا يعني أبداً أن يمتنع الأهل عن تلقيح أطفالهم، فقد أدى هذا إلى زيادة نسبة الأطفال المصابين في البلدان الذين امتنع فيها الأهل عن تلقيح أطفالهم.
  • وإذا فرضنا أن هذا الكلام صحيح من الناحية العلمية فالتصرف الصحيح المقابل من قبل الأهل عندئذ هو الحرص على تلقيح جميع أطفالهم وليس العكس فذلك يقلل من هذه الاحتمالية إن وجدت.
  • كذلك، فإن الآثار الجانبية للقاح شلل الأطفال قليلة ولا تدعو للقلق ونذكر منها:
    - آلام هضمية خفيفة وغثيان وإقياء.
    - ارتفاع الحرارة والصداع.
    - ألم طفيف في مكان الحقن.

لذا فلا يتوجب القلق من أمان لقاح شلل الأطفال، حيث لا يعاني معظم من يتلقونه من مشاكل تذكر.

محاذير استخدام لقاح شلل الأطفال

يفضل عدم استعمال لقاح شلل الأطفال في الحالات التالية:

  • وجود إنتان جرثومي أو فيروسي أو حرارة عالية.
  • التحسس من جرعة سابقة من لقاح شلل الأطفال أو التحسس من أحد المواد الحافظة الموجودة في اللقاح كالستربتوميسين والنيومايسين والمواد الأخرى التي تدخل في تركيب اللقاح.
  • الحمل والرضاعة، وينصح باستشارة طبيبك حول أمان لقاح شلل الأطفال في حال الحاجة لأخذه، مثل السفر إلى مناطق نشطة بإصابات شلل الأطفال.
اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا

اقرأ أيضا: معلومات عامة عن شلل الأطفال