تُصنّف فاكهة اليوسفي ضمن مجموعة الحمضيات وتكثر زراعتها في مناطق متعددة من قارة آسيا بشكلٍ عام وضمن غابات الصين. تتميز فاكهة اليوسفي بحجمها الصغير نوعاً ما ،وطرفها العلويّ والسفليّ المسطح، وقلة سماكة قشرتها التي تتميز باللون الأحمر البرتقالي، إذ يتم قطاف محاصيل فاكهة اليوسفي خلال فصل الشتاء.

ويمكن استخدام فاكهة اليوسفي في تحضير أنواع مختلفة من السلطات، وفي صناعة الحلويات والبوظة، وكما ويمكن استخدام الزيوت الاساسية الموجودة في قشرة الفاكهة في صناعة العطور ومستحضرات العناية بالبشرة.

القيمة الغذائية لفاكهة اليوسفي

تحتوي فاكهة اليوسفي على العديد من الفيتامينات والمعادن أهمها:

  • الدهون، يحتوي الكوب الواحد من فاكهة اليوسفي على قرابة 0.6 جرام من الدهون.
  • البروتينات، يحتوي الكوب الواحد من فاكهة اليوسفي على ما يعادل 1.6 جرام من البروتينات.
  • الكربوهيدرات، تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة اليوسفي على ما يقارب 26 جرام من الكربوهيدرات.
  • الألياف، تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة اليوسفي على ما يعادل 3.6 جرام من الألياف الغذائية.
  • السكريات الطبيعية، تحتوي فاكهة اليوسفي على نسبٍ عاليةٍ من السكر الطبيعي. إذ يحتوي الكوب الواحد من هذه الفاكهة على 20.6 جرام من السكريات.
  • الكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، إذ يمكن الحصول على قرابة 6% من الحصة اليومية للكالسيوم، وما يعادل 7% من الحصة اليومية للبوتاسيوم، بالإضافة لما يقارب 9% من الاحتياج اليوميّ للنحاس، بالإضافة لمعدل 6% من الحصة اليومية للمغنيسيوم من خلال تناول حبة واحدة من فاكهة اليوسفي.
  • فيتامين أ، تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة اليوسفي على قرابة 7% من الحصة اليومية لفيتامين أ.
  • فيتامين ج، تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة اليوسفي على ما يقارب 58% من الحصة اليومية من فيتامين ج.
  • حمض الفوليك، تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة اليوسفي على ما يعادل 8% من الحصة اليومية من حمض الفوليك.
  • فيتامين ب، تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة اليوسفي على قرابة 9% من الحصة اليومية لفيتامين ب1، وعلى ما يعادل 9% من الحصة اليومية لفيتامين ب2، وما يعادل 5% من فيتامين ب3، إضافةً إلى ما يقارب 8% من الحصة اليومية من فيتامين ب5، و9% من الحصة اليومية من فيتامين ب6.

للمزيد: حمض الفوليك للبشرة
اقرأ أيضاً: حمض الفوليك للشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد فاكهة اليوسفي

تتميز فاكهة اليوسفي بعددٍ من الفوائد أهمها:

الوقاية من الإصابة بالسرطان

يساهم تناول فاكهة اليوسفي في تقليل إحتمالية الإصابة بسرطان الكبد وسرطان الثدي. تحتوي فاكهة اليوسفي على فيتامين أ ممثلاً دوره في الوقاية من سرطان الكبد إضافةً لاحتوائها على كمياتٍ كبيرةٍ من مادة الكريبتوزانثين التي تعمل على وقاية الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد ج من أن يصابون بسرطان الكبد، كما وتتميز هذه الفاكهة باحتوائها على مادة الليمونين التي تعد من المواد المضادة للسرطان لتساهم في وقاية الجسم من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

تقليل معدلات الكوليسترول

تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة اليوسفي في تقليل معدلات الكوليسترول الضار في الدم والعمل على تحفيز إنتاج الكوليسترول النافع. بالإضافة لدور الألياف الغذائية مثل الهيموسيليلوز ومادة البكتين اللواتي يعملان على منع امتصاص الكوليسترول من المعدة ودورها في تنقية الشرايين الدموية من الكولسترول الضار.

كما وتحتوي فاكهة اليوسفي على مادة ساينفيرين التي تعمل على كبح عملية إنتاج الكوليسترول في الجسم إضافةً لدور فاكهة اليوسفي في محاربة الجذور الحرة التي تساهم في أكسدة الكوليسترول ليتم منع التصاقها بالجدار الداخلي للشرايين ووقاية الأشخاص من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ضبط ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية

يساهم تناول فاكهة اليوسفي في تدفق الدم عبر الشرايين بشكلٍ سلس مما يساعد على ضبط الضغط ضمن معدلاته الطبيعية، إضافةً لدور عنصر البوتاسيوم في خفض ضغط الدم ليساهم في ضبطه ضمن معدلاته الطبيعية حيث تعمل جميعها على الحفاظ على صحة القلب وسلامته.

تقليل الوزن

تحتوي فاكهة اليوسفي على كمياتٍ وفيرةٍ من الألياف مما يساهم بتعزيز الشعور بالشبع لمدةٍ طويلة بالإضافة لتقليل الشهية مما يساعد في تقليل الوزن.

إضافةً لذلك فقد وجد الأطباء بأن تناول فاكهة اليوسفي تساهم في تقليل نسبة الأنسولين في الدم ليبدأ الجسم باستهلاك السكر كمصدر للطاقة بدلاً من تخزينه في الجسم وتحوله إلى دهون، وعلاوة على ذلك فإن فاكهة اليوسفي تحتوي على قرابة 85% ماء لذلك يساهم تناولها في تحفيز عمليات الأيض في الجسم والتخلص من السموم.

الحفاظ على وظائف الجهاز المناعيّ

يساعد فيتامين ج الذي يعد واحداً من مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الجهاز المناعيّ ومحاربة الأمراض التي تهدد صحة الجسم. علاوةً على ذلك فإن فاكهة اليوسفي تحتوي على مواد مضادة للميكروبات فيساهم تناول هذه الفاكهة في وقاية الجسم من الإصابة بالإلتهابات البكتيرية، والفيروسية، والفطرية إضافةً لعمله كمصفاةً طبيعيةً للدم إذ يساهم في تنقية الدم من السموم وطردها خارج الجسم.

كما ويساهم تناول هذه الفاكهة في منع حدوث تشنجات في الجهاز العصبي والهضمي وبالتالي يمنع حدوث تشنجات في الجهاز العصبي أو حدوث قيء.

الحفاظ على حيوية وصحة الجلد والبشرة

يساعد شرب عصير فاكهة اليوسفيّ أو وضع الفاكهة مباشرةً على البشرة على الحفاظ على صحتها وإضفاء اللمعان والحيوية عليها. إضافةً لدوره في حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية وحمايتها من المخاطر التي تسببها أشعة الشمس أو الجذور الحرة.

أرجوا أن تبينوا لي هل هناك مخاطر في ايقاض النائم بشكل مفاجئ مثلا بالماء البارد أو بالصوت العالي له مخاطر نفسية أو جسدية و مدى خطورتها؟

منح الجسم كمياتٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة

تحتوي فاكهة اليوسفي على كمياتٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة حيث تساهم فاكهة اليوسفي بقرابة 80% من احتياج الجسم من مضادات الأكسدة. يعد فيتامين ج من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة اليوسفي إذ يساهم هذا الفيتامين كونه مضاداً للأكسدة على محاربة أخطار الجذور الحرة التي تعمل على زيادة خطر الإصابة بالأمراض والسرطانات.

محاربة علامات الشيخوخة وتقدم السن

تساهم العناصر والمعادن التي تحتويها فاكهة اليوسفي في محاربة علامات التقدم السن مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة التي تظهر حول العينين أو الفم، وعيوب البشرة بشكلٍ عام التي تظهر مع تقدم السن.

علاج الجروح والتئامها

يساهم زيت فاكهة اليوسفي في إنتاج خلايا وأنسجة جديدة مما يساعد في علاج والتئام الجروح بشكلٍ سريعٍ. 

نمو الشعر بطريقة صحية

تحتوي فاكهة اليوسفي على فيتامين ب12 وفيتامين هـ اللذان يعملان على نمو الشعر بطريقةٍ صحيةٍ ويكسباه اللمعان والحيوية.

للمزيد: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان
اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي للوجه والبشرة؟


الطريقة الصحيحة لإختيار فاكهة اليوسفي بجودة عالية

يمكن من خلال النقاط التالية اختيار فاكهة اليوسفي بطريقة صحيحة والحصول على أفضل الأنواع منها:

  1. البحث عن حبات خالية من العيوب لحدٍ كبيرٍ لضمان الحصول على منتج بجودة عالية.
  2. اختيار الفاكهة اللامعة مع الحذر من عدم اختيار الفاكهة المغطاة بطبقة شمعية من الخارج.
  3. اختيار الفاكهة ذات الوزن الأعلى للحصول على كمياتٍ أكبرٍ من العصير.
  4. الإبتعاد عن اختيار الفاكهة ذات الملمس الطريّ لانه يمكن ان يكون ملمسها الطري دليل على قدمها أو تلفها.

الطريقة الصحيحة لتخزين فاكهة اليوسفي

يمكن باتباع الخطوات التالية معرفة طرق التخزين الجيدة لفاكهة اليوسفي للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة:

  • تُخزن لمدة أسبوع على درجة حرارة الغرفة، إلا أنه يمكن تخزينها لمدة أسبوعين كاملين داخل الثلاجة دون تغيّر جودتها.
  • لا ينصح بتخزينها رطبة أو مبللة لأن الرطوبة تحفّز نمو الميكروبات والفطريات عليها، مما يساهم في تلفها بشكل أسرع لذلك ينصح بعدم غسلها قبل تخزينها.

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب