قد يكون الحل النهائي والأمثل في كبح ممارسة عادتي مص الإبهام والدفع اللساني عند الأطفال هو جهاز مانع مص الاصبع أو جهاز Bluegrass حيث يتم وضع هذا الجهاز على أسنان الطفل العليا، وعادة ما يتوقف الطفل عن عادة مص الإبهام خلال فترة وجيزة من استخدامه. هذا الجهاز أيضاً يسرع من إعادة وضع اللسان إلى حالته الطبيعية، مما يكبح أيضاً من عادة الدفع اللساني عند الأطفال.

تعد منطقة القصر العيني في القاهرة من أفضل أماكن بيع جهاز الإبهام للحصول على أفضل سعر جهاز دكتور صامب في مصر. 

فعالية جهاز علاج مص الاصبع 

يعتبر هذا الجهاز من أبسط الأجهزة في مجال طب الأسنان وأكثرها فعالية، فبمجرد تثبيته في فم الطفل لن تكون هناك حاجة بعدها لإخراجه وإعادة وضعه مرة أخرى أو تعديله، مما يعني أنه لا يتطلب تعاوناً كبيراً من قبل الطفل.

تكمن فعاليته في عدم شعور الطفل بالمتعة والسعادة عند قيامه بعادة مص الإبهام كالتي كان يشعر بها من دون الجهاز، مما يجبره على التوقف عن هذه العادة تدريجياً.

كما أن هذا الجهاز سيساعد الطفل على القيام بممارسة التقليب واللعب بالخرز الدوراني الموجود في مقدمة هذا الجهاز ووضع اللسان خلفها عند البلع، وبالتالي كبح عادة الدفع اللساني عند الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات العلمية إلى أن وضعية الأسنان الأمامية المشوهة نتيجة ممارسة عادتي مص الإبهام والدفع اللساني ستكون أفضل خلال عدة أسابيع من وضع الجهاز، ولكن غالبا ما يتم ترك هذا الجهاز بعد ستة أشهر لضمان عدم الرجوع لهاتين العادتين الضارتين.

اقرأ أيضاً: تأثير مص الاصبع على الأسنان

اقرأ أيضاً: العادات الفمويه السيئه وتاثيراتها على الاسنان والفكين

ما هو العمر المناسب لبدء العلاج بجهاز علاج مص الابهام؟

الوقت المثالي هو عندما تقترب أسنان الطفل اللبنية العليا من الخلخلة نتيجة تبديلها، أي قبل بزوغ الأسنان الدائمة العلوية، وهذا ما يحدث عادة في سن السادسة تقريباً.

اقرأ أيضاً: أهمية الأسنان اللبنية وأسلوب العنايه بها

اقرأ أيضاً: ترميم الاسنان للاطفال

دور الأبوين في علاج مص الاصبع

إن يقظة الأبوين عند ملاحظتهما ممارسة أبنائهما للعادات الضارة بالفم والأسنان مهمة جداً وتجنبهم المبالغ الطائلة التي سينفقونها على علاج تشوهات أسنان أطفالهما مستقبلاً.

 كما أن التدخل السريع لكبح هذه العادات يمنح أطفالهما البيئة الفموية الصحية التي يشعرون من خلالها برفاهية أكبر، وهذا بالطبع ما يسعى إليه الأبوين.

اقرأ أيضاً: دليلك في صحة أسنان طفلك انفوجراف

اقرأ أيضاً: الحشوة اللاصقة حل وقائي لتسوس أسنان الأطفال

ماذا عن عادة مص الإبهام عند الأطفال الأكبر سناً؟

في حالة مص الإبهام أو الأصابع أو حتى غطاء السرير عند المراهقين أو حتى الكبار، ينصح كذلك بوضع جهاز مانع مص الاصبع لكبح هذه العادة مع اقتراح تقديم الاستشارة الطبية من قبل أخصائي الطب النفسي للتعامل من أي مشاكل نفسية قد تكون من أسباب وضع الإصبع في الفم عند الأطفال للتخلص منها ومن عواقبها بشكل نهائي.

بالطبع أن جميع أجزاء الدماغ مهمة وضرورية، لكن سؤالي هو من اكبر المخ ام المخيخ؟

اقرأ أيضاً: كيفية الوقايه من مشاكل تقويم الاسنان

نصائح وإرشادات بخصوص استخدام كابح مص الاصبع

وهذه بعض النصائح والإرشادات التي ينبغي الالتزام بها بعد وضع جهاز Habit breaker:

  • عدم محاولة فك الجهاز، وإذا شعر الطفل بأي خلخلة فلا بد من التوجه السريع إلى طبيب الأسنان.
  • ينبغي تنظيف الجهاز بفرشاة خاصة كتلك المستخدمة في تنظيف حاصرات تقويم الأسنان، وذلك بالتزامن مع تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون. 
  • عدم مضغ الأطعمة الجامدة كالجوز والمكسرات والأطعمة الدبقة مثل الزبيب والحلويات التي تلتصق على أسطح الأسنان.

اقرأ أيضاً: العلاج التقويمي للبروز الزائد للأسنان العلوية

اقرا ايضاً :

اسباب الم الاذن خاصة عند الاطفال