نعلم جميعاً أن القراءة بانتظام تعزز قاموس مفردات الإنسان والوعي العام الخاص به وتحسن الانتباه ومهارات التركيز، ولكن معرفة هذه الأسباب ليست كافية لتحفيز الأطفال والمراهقين على قراءة كتاب جيد، هذه بعض الأساليب التي لم تفكر بها من قبل باستطاعتك استخدامها لتشجيع أطفالك على القراءة.

اقرأ أيضاً: ما هي فائدة قراءة الكتب على الصحة والحياة؟

طرق تعزيز القراءة لطفلك

لعل القراءة من أفضل الطرق لتعزيز أفكار طفلك، بإمكانك تعزيز حب القراءة لديه من خلال القراءة معه بصوت عال، أو قراءة القصص معه، أو مشاركته في دراسته أو اختيار الكتب التي يرغب بقرائتها، قد يخطر على بالك السؤال التالي: كيف أقوي بنتي في القراءة؟ وكيفية تحبيب الطفل للقراءة؟، لذا سنجيبك عليه بالخطوات التالية (أفكار لتعزيز القراءة):

  • ابدأ بتعزيز حب القراءة منذ مراحل الطفولة المبكرة؛ إذ بإمكانك البدء بإظهار الصور المختلفة لطفلك وربطها بكلمة صغيرة ومبسطة والتي بإمكانها تعزيز اللغة لدى طفلك منذ الصغر، كما بإمكانك فيما بعد قراءة القصص لدى طفلك بصوت عال والذي بدوره يحفز الخيال ويوسع مفاهيم اللغة والإدراك لديه، ويحفزه فيما بعد للاستمرار في حب القراءة والاستماع والذي يحفز حب القراءة من أجل المتعة.
  • تخصيص وقت للقراءة مع طفلك بشكل يومي (على الأقل مرة واحدة يومياً)، حتى إن كان جدول الوالدين ضيقاً بسبب الانشغال بالعمل والمنزل ينصح بتداول القراءة بين الوالدين، إذ يرسخ ذلك أهمية القراءة للأطفال.
  • دع طفلك يختار الكتاب أو الرواية التي يود قراءتها أو الاستماع إليها، إذ قد يشير ذلك إلى اهتمامات طفلك والتي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار، مع محاولة توسيع مدارك طفلك بعرض بعض الكتب والروايات التي تفضل أن يقرأها.
  • عند القراءة لطفلك ينصح بالإشارة بإصبعك إلى الكلمات التي تقرأها مع تتبع الإصبع أثناء القراءة، مع ضرورة الإشارة إلى الصور بإصبعك والقراءة بصوت مرتفع ليربط الطفل بين الصورة والكلمات المقروءة والذي بدوره يعمل على تنمية مهارة القراءة لدى طفلك.

للمزيد: قراءة القصص للأطفال

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي أهداف القراءة للأطفال؟

فيما يلي سنوضع أهداف ةأهمية القراءة لطفلك:

القراءة تعزز الثقة بالنفس

من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، قراءة الغير أو قراءة أنفسنا تسمح لنا بمعرفة المزيد عن العالم. كلما تعلمنا، كلما زادت معرفتنا حول موضوع معين، وهذا يجعل الناس تأتي للإنسان للحصول على إجابات حول مواضيع معينة، وهذا يعزز تقديره و ثقته بنفسه.

للمزيد: معرفة القراءة والمخ وطبيعة العلاقة بينهما

القراءة تساعد في الحد من التوتر

أخذ الوقت وقراءة كتاب مفضل لديك بدلاً من مشاهدة التلفاز أو اللعب بلعبة يمكن أن يساعد في تنظيم أفكارك، والسماح بالتركيز على شيء آخر غير مصدر الإجهاد والتوتر. فكر في راحة طفلك من خلال القراءة له وقت النوم لمساعدته على الاسترخاء، وتركيز اهتمامه ووضع طاقة اليوم ورائه، هذا التأثير يمكن أن يساعدك أنت أيضاً!

القراءة تساعد في كسب المزيد والوصول للنجاح

الأشخاص الذين يبحثون عن الحرية المالية، يمكنهم أن يركزوا على القراءة في مجال معين لتطوير خبراتهم فيه، ليصبحوا أشخاص ذو خبرة تسويقية ولديهم القدرة المعرفية على الحصول على وضع مهني أفضل!

السعال عند الأطفال وكيفية التعامل معه

القراءة توفر الوقت

قد تشعر بأن المطالعة تساعدك في إمضاء الوقت ولكنها على العكس تساعد في توفير الوقت لأنها تتيح لك الوصول إلى مدى كبير من المشاعر والأحداث التي تحتاج سنوات كثيرة للحصول على فرصة تجربتها.

القراءة قد تغير من حياتك!

بعض الكتب يمكن أن يكون لها تأثير على استمرارية الحياة على القارئ، مما قد يشجعه على اتخاذ قرارات الحياة المصيرية، مثل اختيار مهنة جديدة، الانتقال إلى بلد جديد أو بدء أو إِنهاء علاقة ما. يمكن للقراءة أيضاً أن تساعد الناس على السيطرة على الاكتئاب والتقليل من مشاعر العزلة.

اقرأ أيضاً: فوائد الفنون للأطفال

طفلتي بعمر ٤٦ يوم ترضع حليب اصطناعي (نوفالاك اي ار ديجست ) وتتقيء بعد كل رضعة ولديها اسهال خفيف والتقيء مستمر طول اليوم وايضا تعاني من كثرة الغازات والاسهال طيلة اليوم علما ان القيء هو الحليب نفسه يتم ارتجاعه وليس قيء متخثر او ماشابه